المحتوى الرئيسى

الحكومة تدرس قرارا بإلغاء الرسوم الجمركية عن الدواجن.."أمين عام اتحاد منتجى الدواجن": دعم الاستيراد يساهم فى تهديد الصناعة المحلية.. "خبيراقتصادى":وجود المزارع في الأماكن الصحراوية سبب تراجع الإنتاج

11/28 12:11

ارتفاع الدولار تسبب فى زيادة أسعار الذرة والصويا واللقاحات وبدوره تسبب فى خسائر لصناعة الدواجن وإنخفاض في إنتاج السوق المحلى، مع قرار رئيس الوزراء نحو دراسة إلغاء الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة أصبح يهددها كصناعة، والامر الذى يتسبب فى غلق المزارع التى تعمل على تربية الطيور، إضافة إلى التأثير على الفلاح بذلك.

لذلك تقدم اتحاد منتجي الدواجن بمذكرة رسمية لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزراء المالية والتموين، يؤكد فيها أن صناعة الدواجن أحد القطاعات المهمة وقد حققت الاكتفاء الذاتى من البيض وأكثر من احتياجات من الدجاج نفسه ، حيث تنتج ما يزيد عن 12 مليار بيضة سنوياً.

وأشار إلى أن قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة سيتسبب في انهيارها، خاصة أن تكلفة مدخلات هذه الصناعة من "أعلاف، وأدوية، ولقاحات" تعادل مليارى دولار، كما أنه فى حالة توقف الإنتاج واستيراد الدجاج والبيض سوف تتكلف فاتورة الاستيراد كبديل للإنتاج المحلى أكثر من 3.5 مليار دولار، أى سوف تحتاج الدولة زيادة مليار ونصف دولار على قيمة الأساسية.

كما طالب الإتحاد بسرعة تدخل الحكومة لحمايتها من التدمير، لأنها هي التى توفر الأمن الغذائى للملايين والأخص الفئات الفقيرة، وإن محاولات إغراق الأسواق المحلية بالمستورد يشكل تهديداً عليها، والتي من شأنها تزيد من البطالة حيث يعمل بها أكثر من 2.5 مليون، كما بلغت استثماراتها أكثر من 65 مليار جنيه دون دعم حكومى.

وشدد الاتحاد، فى مذكرته على أن أهداف الدولة هى دعم الإنتاج المحلى، وليس دعم الاستيراد من الخارج، لأن الدولة المنتجة هى التى تحقق الأمن الغذائى بصناعتها الوطنية، وليس من خلال الاعتماد على تلبية الاحتياجات بالاستيراد من الخارج.

من جانبة أكدت منى محرز، أمين عام إتحاد منتجى الدواجن لـ"الدستور" على ضرورة عدم إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة لأنه سيتسبب فى خسائر كبيرة للدولة مثل تسريح 10 ملايين عامل فى الصناعة والتي تشكل 10% من تعداد سكان وإغلاق العديد من الاستثمارات فى هذا القطاع، هذا ما يتسبب في غياب المنافسة بين المنتج المحلى والمستورد.

وأضافت محرز "للدستور" أن دعم استيراد الدواجن من الخارج يساهم فى تهديد الصناعة المحلية للدواجن، ويقلل من الثقة فى الصناعة المحلية، وتهديد الاستثمارات المتوقعة لتطوير صناعة الدواجن، وانعكاس سلبياتها على البعد الاجتماعى للمواطن، لإن الاستيراد بدون جمارك يعنى دعم الصناعة الأجنبية أمام الصناعة المحلية.

بدوره صرح سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان لـ"الدستور" أن اتجاة الدولة لرفع الجمارك عن الدواجن سيؤثرعلى الإنتاج المحلى للدواجن فى مصر، حيث أن الفلاح سيستعين بحلول بديلة وهى التربية فى منزله لإرتفاع أسعار الأعلاف وذلك لرفض الزراعة التصالح مع المزراع التى تم إنشائها على أراضى زراعية.

وأكد تمراز أن مثل هذا القرار سيكون عامل رئيسى في انهيار الدواجن فى مصر بجانب الأزمات التى يتعرض المجال لها، يجب على الحكومة حل هذه المشاكل وليس زياداتها برفع الجمارك.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل