المحتوى الرئيسى

حرب دعائية بين طرفي المعارك في الموصل

11/28 11:07

وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن قصف طائرات التحالف الدولي أمس حي الصناعة في الموصل أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 35 آخرين.

وبثت أعماق أخبارا تتضمن إعلان التنظيم بسط سيطرته مجددا على قرية الشريعة (جنوب مدينة تلعفر)، بعد أيام من سيطرة مليشيا الحشد عليها، فضلا عن خسائر غير محددة في الأرواح في صفوف تلك المليشيات.

وقالت وكالة أعماق إن نحو عشرين من عناصر مليشيا الحشد قتلوا أثناء سيطرة التنظيم على قرية خرايب جحاش (غرب تلعفر)، كما قتل 21 عنصرا آخرون خلال تصدي مسلحي التنظيم لهجوم على قرية المصايد (غرب الموصل).

من جانبها، تحدثت مواقع تابعة للحشد الشعبي وأخرى تابعة لحكومة بغداد عن تقدم للقطعات العسكرية ومسلحيها إلى عمق مدينة الموصل من جهتها الغربية.

ونشرت مواقع تابعة لمليشيا الحشد الشعبي مشاهد مصورة حملت معها خبر استعادة إحدى القرى أثناء تقدمها نحو معقل تنظيم الدولة غرب مدينة الموصل.

ويخلو السباق الدعائي بين وسائل إعلام حكومية ومن يساندها وبين ما تبثه المواقع التابعة لتنظيم الدولة من الإشارة إلى المدنيين العالقين بين نيران القصف؛ ففي الطرف الشمالي للموصل تتحدث شهادات لمدنيين عن انتشار مئات الألغام داخل المنازل وخارجها.

وتلاشت شهادات المدنيين أمام نداءات حرجة أطلقها مدنيون عالقون في حي الانتصار (شرقي الموصل) بعد تحول منازلهم إلى نقطة سقوط القذائف المتبادلة بين القوات العراقية وتنظيم الدولة.

ويستعد الجيش العراقي لاقتحام تلعفر (ستين كيلومترا غرب الموصل)، وأكد المحلل العراقي هشام الهاشمي للجزيرة أن قوات الجيش والشرطة التي ستقتحمها تضم 3500 فرد من السنة والتركمان الشيعة، مضيفا أن قوات الحشد الشعبي ستبقى خارج البلدة وتفرض عليها حصارا.

وعلى جبهة مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى)، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري أن 37 من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا في قصف جوي ومعارك في غرب وشمال المدينة أمس.

وقال بيان صدر عن مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع إن الطيران الحربي العراقي قصف أهدافا لتنظيم الدولة في تل الزلط، ضمن الجبهة الغربية للموصل.

وأوضحت المديرية أن القصف أدى إلى مقتل 32 من مسلحي التنظيم، وتدمير سيارات تحمل مسلحين وأسلحة رشاشة، كما ذكر ضابط في الجيش للأناضول أن قوات الجيش في فرقة المشاة 16 قتلت خمسة من عناصر التنظيم في معارك شمال مدينة الموصل.

في هذه الأثناء، اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات جهاز مكافحة الإرهاب (تابعة للجيش) وتنظيم الدولة في حي الفلاح (شمال شرقي الموصل).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل