المحتوى الرئيسى

أولاد رجب للمال: ارتفاع الأسعار وتراجع الطلب أبرز ملامح السوق

11/28 10:54

قال مصطفى رجب، رئيس مجلس إدارة سلاسل «أولاد رجب» إن الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد حاليا، فرضت على الشركة سياسة انكماشية، هدفها الحفاظ على عدد الأفرع التى وصلت إلى نحو 64 فرعا.

وأضاف رجب فى تصريح لـ«المال»: «الشركة لا تستهدف افتتاح فروعا جديدة خلال عام 2017، ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه أدى إلى انخفاض المعروض من السلع، والمنتجات، بالتالى انخفاض المخزون، الذى يسمح بافتتاح فروع جديدة».

وأشار رجب إلى أن ارتفاع أسعار الدولار أدت إلى انخفاض إنتاج معظم الشركات والمصانع، ومعظمها يعتمد على استيراد مواد خام مستوردة.

ولفت إلى أن تكلفة إنشاء فرع واحد أصبحت مرتفعة جدا، والعائد على الاستثمار لا يقترب من النتائج المرجوة، بسبب ارتفاع تكلفة إنشاء الوحدات، والتشطيبات.

وتابع: "قطاع التجزئة يعتبر من أكثر القطاعات نموا على مستوى العالم، هذا ينطبق على مصر أيضا، فيتراوح حجم سوق التجزئة فى مصر بين 350 إلى 400 مليار جنيه".

وواصل: "حجم السوق الذى ينتمى للاقتصاد الرسمى، ويعمل فى النور لا يتجاوز حد الـ %15، على أفضل التقديرات من الإجمالى، ما يعنى أننا أمام مجال لا زال بكرا، ويتحمل أضعاف أعداد الفروع والشركات القائمة بالفعل، بخلاف الزيادة السكانية التى من المتوقع أن تصل إلى 100 مليون مستهلك، خلال الأعوام القليلة المقبلة".

لكن الأوضاع الحالية صعبة – كما يقول رجب – معربا عن أمله فى تحسن الأمور تدريجيا، لاسيما مع اكتمال شرائح قرض صندوق النقد الدولى، لافتا إلى أن سلاسل «أولاد رجب» تستحوذ حاليا على أقل من %25، من سوق التجزئة الرسمى فى مصر، كما أن لديها ما يقرب من 7 آلاف عامل.

فى ذات السياق أكد رجب أن الأسواق المحلية حاليا تواجه حالة انكماشية خطيرة، فالمحال، والسلاسل التجارية، لديها نقص فى المعروض، وارتفاع أسعار المنتجات والسلع، فى الوقت الذى ينخفض فيه الطلب على شراء السلع، نتيجة تدهور القوة الشرائية للمستهلك.

وأشار إلى أنه من المعروف أن يؤدى انخفاض الطلب إلى انخفاض الأسعار، وهذا لا يحدث حاليا، مشيرا إلى أن حجم المبيعات الإجمالية انخفض لدى كثير من السلاسل التجارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل