المحتوى الرئيسى

تحالف مصرى أمريكى لإنشاء مشروع كهرباء بـ780 مليون دولار

11/28 09:36

وافقت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بشكل مبدئى على مشروعين، أحدهما إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، والآخر لإنتاج الخلايا الشمسية فى منطقة وادى التكنولوجيا الواقعة داخل الحيز الجغرافى لمنطقة القناة.

كشفت الدكتورة نعيمة محب، مدير مشروع وادى التكنولوجيا بشرق قناة السويس، أن الهيئة الاقتصادية رحبت بالمشروع الأول، وقامت بدراسته بشكل مبدئى، والمتمثل فى إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، لتوليد قدرة كهربائية تصل إلى 650 ميجاوات.

وقالت فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن المشروع تقدم به تحالف مصرى أمريكي لتقام على مساحة 3000 فدان، بإجمالى رأسمال بـ780 مليون دولار، موضحة أنهم بصدد دراسة التأثير البيئى والاجتماعى للمشروع، وبيان تفاصيل أدوات التمويل وتقديم دراسة الجدوى التفصيلية.

وأضافت أن الهيئة الاقتصادية رحبت بالمشروع الثانى لإنتاج الخلايا الشمسية، وأنه من المنتظر استكمال المستندات الإدارية المطلوبة، موضحة أنه يقع على مساحة 200 فدان باستثمار «مصرى ألمانى»، ويركز على استغلال رمال سيناء والتى تحتوى على نسبة عالية من السيليكا النقية المستخدمة فى انتاج الخلايا.

وأضافت أن الفترة من يناير الماضى حتى الآن شهدت الموافقة على 5 مشروعات منذ بتكلفة استثمارية بلغت 250 مليون جنيه فى مجالات التقنية وصناعات إلكترونية ومجالات الطاقة المتجددة والألواح الشمسية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل