المحتوى الرئيسى

ترامب: الملايين صوتوا لصالح كلينتون بصورة غير قانونية

11/28 10:42

زعم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن "الملايين من الناس" صوتوا بصورة غير قانونية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مشيرا إلى أنه كان "سيحقق نصرا مدويا" إذا لم يحدث ذلك. ولم يعط ترامب أدلة تدعم أحدث مزاعمه، التي جاءت في إطار سلسلة من التغريدات على مدى يوم كامل ردا على طلب بإعادة فرز جميع الأصوات في ولاية ويسكونسن.

وأعاد ترامب تذكير كلينتون بتصريحاتها قبل هزيمتها عندما ناشدته باحترام النتائج في حال فوزها. وندد بـ"إنفاق الكثير من الوقت والمال للحصول على نفس النتيجة"، وردد كلمة "أمر محزن" في سبع تغريدات.  

وقال ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "علاوة على الفوز في المجمع الانتخابي باكتساح، لقد فزت أيضا في التصويت الشعبي إذا تم خصم أصوات ملايين الأشخاص الذين صوتوا بصورة غير قانونية". كما أضاف ان "إعادة إحصاء الأصوات ما هي إلا عملية احتيال يقوم بها حزب الخضر في انتخابات سبق وأن أقر بهزيمته فيها".  

 وأضاف ترامب: " كان يمكن أن يكون الفوز فيما يسمى بالتصويت الشعبي أسهل بكثير من المجمع الانتخابي" مشيرا إلى أنه حملته الانتخابية في هذه الحالة كانت ستركز على "ثلاث أو أربع ولايات فقط بدلا من الولايات الـ15 التي زرتها".

وفاز ترامب بأصوات ولاية ويسكونسن في انتخابات الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لكن مرشحة حزب الخضر جيل ستاين طعنت في النتيجة. وانضمت مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون إلى جهود ستاين على الرغم من أن تغيير نتائج الانتخابات لصالح كلينتون يتطلب أيضا تغيير النتيجة في عدة ولايات أخرى.

وتابع "كان فوزي في هذه الحالة سيكون أكثر سهولة وأكثر إقناعا (لكن الولايات الصغيرة ستنسى)". وأضاف في وقت لاحق، مرة أخرى دون تقديم أي دليل، "تزوير خطير في أصوات الناخبين في ولايات فرجينيا ونيو هامبشاير وكاليفورنيا - لماذا لم يتناول الإعلام ذلك ؟ تحيز خطير- مشكلة كبيرة!" يذكر أن كلينتون تفوقت على ترامب في التصويت الشعبي على المستوى الوطني بأكثر من مليوني صوت لكنها خسرت في تصويت المجمع الانتخابي الحاسم.

كانت المنافسة الإنتخابية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسته السابقة هيلاري كلينتون أكبر ميدان لبذل الوعود الانتخابية في تاريخ أمريكا، هذه 5 وعود أطلقها ترامب ويتساءل الجميع عن إمكان الوفاء بها.

قبل نحو عام وبعد مذبحة سان بيرناردينو وكاليفورنيا، أطلق دونالد ترامب وعده الدرامي الأشهر" إصدار حظر عام وشامل على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، وبعد أن أثار الوعد جدلا طويلا، قال دونالد إنّ "الحظر يشمل الدول المصنفة إرهابية". صحيفة الاندبندنت البريطانية كشفت يوم ( 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ) أنّ الوعد قد رُفع من صفحته الألكترونية الرسمية.

بدأ هذا الوعد بشكل شعار ردده أتباع الرئيس الأمريكي ترامب وهم ينشدون في تجمعاتهم "اسجنها". وفي المناظرة الرئاسية الثانية قال ترامب مخاطبا هيلاري ومشيرا إلى أنه في حال فوزه" سأوجه الإدعاء العام الذي يعمل عندي لإصدار أمر بالتحقق من ايميلاتكِ الضائعة" ومضى أبعد فقال وهو يرد على جدلها" لأنك ستكونين في السجن حينها".

واحد من الأهداف الرئيسية التي ركّز عليها الرئيس الأمريكي ترامب في حملته الانتخابية هو وعده ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين المتسللين إلى أراضي الولايات المتحدة، واعدا بأن يكون الجدار "جميلا" ومؤكدا أنّ المكسيك ستدفع بنفسها كلفة بنائه. الصورة لجدار قائم على جزء من الحدود مع المكسيك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل