المحتوى الرئيسى

ترامب: عمليات تزويرواحتيال تمت بالانتخابات الرئاسية

11/28 13:30

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب،اليوم  الأحد ، إن "ملايين الأشخاص" قاموا بالتصويت بشكل غير قانوني خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، متحدثاً عن "تزوير كبير"، لكن من دون تقديم دليل على اتهاماته التي وردت على حسابه على موقع "تويتر".

وعلى الرغم من فوز الجمهوري ترامب في الانتخابات الأخيرة، إلا أن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون حصدت عدداً أكبر من أصوات الناخبين، بفارق 2,2 مليون صوت، لكن الفوز حسم وفق النظام الانتخابي الأميركي بأصوات الهيئة الناخبة المؤلفة من كبار الناخبين.

وقال ترامب في تغريدته "إضافة إلى فوز ساحق في الهيئة الناخبة، فزت أيضاً بالتصويت الشعبي إذا حذفتم ملايين الأشخاص الذين صوتوا بشكل غير شرعي".

وتأتي تصريحات الملياردير وقطب العقارات بينما يتم اتخاذ خطوات لإعادة احتساب الأصوات في ولاية ويسكونسن التي فاز فيها ترامب، بناء على طلب من مرشحة الخضر جيل ستاين بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية .

وندَّد ترامب السبت بحملة جمع التبرعات التي أطلقتها ستاين لتمويل إعادة إحصاء الأصوات في 3 ولايات فاز فيها ترامب بفارق ضئيل عن كلينتون، معتبراً هذه الخطوة "عملية احتيال".

وكان الرئيس الأميركي المنتخب حذر خلال حملته الانتخابية من احتمال وقوع "تزوير" في الانتخابات الرئاسية، لكنه لم يذكر أي أمر مماثل بعد فوزه المفاجىء في الثامن من نوفمبر وحتى الآن.

وبعد عودته الأحد من عطلة عيد الشكر في مار-اي-لاغو في بالم بيتش بفلوريدا مع عائلته، قال ترامب في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر" "إن ولايات عدة شهدت تزويراً في الانتخابات".

ومما كتبه "تزوير انتخابي خطير في فرجينيا ونيوهامشير كاليفورنيا؟ لماذا لا تقوم وسائل الإعلام بتغطية ذلك؟ تحيز شديد، مشكلة كبيرة!".

ولم يقم ترامب ولا فريق مساعديه بتقديم أي أدلة حول ادعاءاته، ولم يشرح ترامب سبب معارضته لإعادة احتساب الأصوات في ويسكونسن إن كان تزوير الانتخابات مشكلة كبيرة.

ولم يتحدث أي من مراقبي الانتخابات عن تزوير في الانتخابات الرئاسية.

- إعادة احتساب الأصوات أمر "سخيف"-

وأعلن فريق كلينتون السبت أنه سيشارك في التعداد الجديد للأصوات في ولاية ويسكونسن، مع الإشارة إلى أنه لم يلاحظ حتى الآن حصول تجاوزات خلال الانتخابات الرئاسية.

وألمحت مستشارة ترامب، كيليان كونواي، الأحد إلى أنه في حال أصر فريق كلينتون على إعادة احتساب الأصوات في ويسكونسن، فإن الرئيس المنتخب قد يعيد التفكير في تعهده بعدم ملاحقة هيلاري كلينتون قضائياً لاستخدامها حين كانت وزيرة للخارجية خادماً خاصاً بدل حساب حكومي آمن في مراسلاتها الإلكترونية.

وقالت كونواي لتلفزيون "إيه بي سي" إنه بينما يتصرف ترامب بـ"شهامة" حيال كلينتون، "موقفها حيال ذلك هو إرسال مستشارها القانوني للانضمام إلى إعادة احتساب الأصوات السخيف".

وكان مارك إريك الياس، وهو محام يعمل في فريق كلينتون الانتخابي، أكد السبت أن حملة كلينتون مستعدة أيضاً للمشاركة في حملة لإعادة احتساب الأصوات في ولايتي بنسلفاينا وميشيغن في حال تنظيم ذلك.

ويرى خبراء أن لا فرصة لعكس نتيجة الانتخابات، كون كلينتون متراجعة بآلاف الأصوات في كل ولاية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل