المحتوى الرئيسى

مميش يستكمل مناقشات السداد مقدمًا لرسوم القناة.. فى سويسرا

11/28 14:26

مصادر: «cma» الفرنسى و«MSA» الإنجليزى يوافقان على المبادرة و«ميرسك» تطلب زيادة الخصومات

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيسافر إلى سويسرا، لعقد اجتماع مع أكبر 3 خطوط ملاحية تعبر القناة، لاستكمال المناقشات بشأن مبادرة سداد رسوم العبور مقدماً لمدة 3 أعوام.

جاء ذلك رداً على تساؤلات «المال»، خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقده مميش، ظهر الأحد.

تسعى قناة السويس للحصول على إيراداتها لمدة ثلاث سنوات مقدماً بهدف دعم احتياطى النقد الأجنبى، مقابل منح خصومات للخطوط المشاركة بنسبة %3.

ومن المقرر أن يضم اجتماع رئيس هيئة قناة السويس، كل من ممثلى خط «ميرسك» الدنماركى، وخط CMA الفرنسى، وMSA الإنجليزى، وفقاً لما ذكره مميش.

ومن جابنه قال مصدرين يمثلان الخطين الفرنسى والإنجليزى، إنهما وافقا على المشاركة فى مبادرة سداد رسوم السداد مقدماً، وفى انتظار إتمام المفاوضات مع هيئة قناة السويس، بينما طلب خط «ميرسك» الدنماركى، زيادة الخصومات مقابل الاشتراك فى المبادرة لـ %6.

وأعلن مميش عن بدء إنتاج المزارع السمكية المقامة داخل أحواض الترسيب بقناة السويس، ومن المقرر افتتاح المشروع بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى 23 ديسمبر المقبل، تزامناً مع احتفالات بورسعيد بعيدها القومى.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمركز التدريب والمحاكاة بالإسماعيلية، على هامش زيارة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، ومحافظ الإسماعيلية، ووفد من القيادات النسائية، أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بحوالى 412 مليون جنيه.

وأضاف أن الرئيس سيفتتح كوبرى الرسوة، الذى يربط بين ضفتى القناة جنوب مدينة بورسعيد، بتكلفة 100 مليون جنيه، مؤكداً أن تقنية تشغيل الكوبرى تراعى مواعيد مرور السفن بقناة السويس، بما لا يؤثر على حركة الملاحة.

وقال مميش إن إدارة القناة تسعى حالياً لجعل هيئة القناة هيئة اقتصادية متنوعة قوية، لا تعتمد فقط على تسيير مرور السفن وحركة الملاحة الدولية؛ إنما تمتد لإقامة مشروعات استثمارية ضخمة، تضاف لإيرادات قناة السويس.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل