المحتوى الرئيسى

ناسا تختار سبيس إكس لإطلاق مهمتها الفضائية الجديدة

11/27 23:39

فازت "سبيس إكس" بعقد آخر من وكالة ناسا لإطلاق واحد من الأقمار الصناعية المتخصصة في أبحاث وعلوم الأرض في أقل من 5 سنوات.

وستتركز أبحاث القمر الصناعي على مسح المحيطات على كوكب الأرض وتوفير "أول مسح عالمي للمياه السطحية على الأرض".

سيُطلق القمر الصناعي إلى الفضاء من خلال صاروخ فالكون 9، التابع لـ "سبيس إكس"، وتهدف الشركة لإطلاقه في شهر إبريل/نيسان 2021 من القاعدة الجوية Vandenberg في كاليفورنيا.

ويأتي موعد عقد هذه الاتفاقية القاضية بتنفيذ مهمة SWOT بعد الاتفاق على بعثة علمية حاسمة أخرى سوف تطلقها سبيس إكس لصالح ناسا. فقد أطلقت الشركة القمر الصناعي Jason-3 لرصد المحيطات في يناير/كانون الثاني، ومن المفترض أن تطلق "سبيس إكس" في عام 2017 القمر الصناعي المخصص لرصد الكواكب خارج المجموعة الشمسية (TESS) التابع لناسا.

وقال رئيس سبيس إكس، غوين شوتويل: "نحن متحمسون لإطلاق الأقمار الصناعية المخصصة للبحوث العلمية الحيوية إلى المدار من أجل ناسا والأمة والمجتمع الدولي، كما نقدر هذه الشراكة ونحترم ثقة ناسا في سبيس إكس كمنصة إطلاق".

وتقدر التكلفة الإجمالية لإطلاق مهمة SWOT بنحو 112 مليون دولار، وفقا لناسا.

وتبدو هذه التكلفة أعلى بكثير من عقود الإطلاق السابقة التي منحتها ناسا لـ"سبيس إكس"، حيث بلغت تكلفة إطلاق القمر الصناعي Jason-3 مبلغ 82 مليون دولار، فيما تكلفة إطلاق TESS بلغت 87 مليون دولار.

ووفقا لناسا، هذه التكلفة (112 مليون دولار) لا تغطي مصاريف إطلاق صاروخ فالكون 9 فقط، بل إنها التكلفة الإجمالية لإطلاق مهمة SWOT عموما.

لذا ستتكفل "سبيس إكس" بجزء من الأموال، في حين أن ما تبقى سيكون مقدما من المنظمات الأخرى التي من شأنها توفير "الدعم الإضافي" لإطلاق SWOT إلى الفضاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل