المحتوى الرئيسى

حنورة: لا استثناءات ضريبية للحاصلين على أراض فى مشروع الـ1.5 مليون فدان

11/27 21:17

قال عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، ورئيس شركة الريف المصرى، إن ما يسرى على الانشطة والاراضى الزراعية من ضرائب سيسرى على كل من يخصص له قطعة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، مشيرا إلى أنه لا استثناءات ضريبية للمشروع المطروح أخيرا سواء للشباب أو للمستثمرين.

وأشار حنورة فى تصريحات لـ(الشروق)، إلى أن 6 آلاف كراسة شروط تم التقدم بها من قبل الشباب وصغار المزارعين الراغبين فى الحصول على قطع اراضٍ فى المشروع، فيما لم تسحب سوى 30 شركة مصرية وخليجية كراسات شروط أراضى المرحلة الأولى للمشروع البالغة 500 ألف فدان.

وبحسب رئيس الشركة، فإن التركيب المحصولى للزراعات سيتم تحديده فى مرحلة لاحقة، ولكن هناك زراعات يحظر زراعتها بشكل نهائى خاصة تلك التى تستهلك قدرا كبيرا من المياه «سيحظر زراعة الأرز وقصب السكر والبرسيم على سبيل المثال، لأنها من الزراعات التى تستهلك كميات غزيرة من المياه، ومن يخالف ذلك سيكون مهددا بسحب الارض».

وتنص كراسة الشروط على توفير (بئر جوفية واحدة) لكل 230 فدانا، وبحسب وزارة الرى فإن المياه المسموح باستخراجها عبر البئر لا تتجاوز 150 مترا مكعبا لمدة 8 ساعات، فى حين أكد حنورة انه سيتم تحديد الكميات المقرر سحبها من البئر الواحدة على حسب كل منطقة ومساحة الارض، مؤكدا انه لم يتم الاستقرار على تحديد 150 مترا مكعبا للبئر الواحدة، وان تحديد مثل هذه الشروط مؤجل لوقت لاحق بعد الانتهاء من تخصيص الاراضى.

وأضاف حنورة أن الشركة طرحت 500 ألف فدان «ونأخذ فى الاعتبار توفير بعض التسهيلات والتجهيزات للشباب وصغار المزارعين، ولدينا بنود تسرى على الشباب والمستثمرين فيما يخص التسقيع تبدأ بغرامات وتنتهى بسحب الأرض».

وكانت الحكومة قد أسست شركة الريف المصرى الجديد العام الماضى، وهى المسئولة عن استصلاح مليون ونصف المليون فدان فى عدد من المحافظات، وتزرع أراضى المرحلة الأولى بمناطق «المغرة، والفرافرة وتوشكى وغرب المنيا».

ومن ناحية أخرى، قال حنورة إن هناك العديد من الشركات مع القطاع الخاص سيتم الاعلان عنها قريبا، منها مشروع الأتوبيس النهرى الذى حصل عليه مستثمر اجنبى لتشغيل خطوط منطقة حلوان إلى القناطر الخيرية، بالإضافة إلى مشروعى ميكنة وتطوير مكاتب السجل التجارى، وربط وهيكلة مكاتب الشهر العقارى والتوثيق اللذين اقتربا من التنفيذ.

وأضاف «كما تلقينا 79 طلب تأهيل لمستثمرين فى مشروع بناء الف مدرسة لغات يتم فرزها الآن للإعلان عن المؤهلين».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل