المحتوى الرئيسى

قطر: غزة قد تصبح مقرًا لانطلاق «داعش»

11/27 21:50

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الاقتتال الفلسطيني والحصار الإسرائيلي المفروض منذ سنوات يمكن أن يحول قطاع غزة الفقير إلى نقطة انطلاق سهلة لمن يتم تجنيدهم لحساب تنظيم «داعش».

وقطر داعم قوي لحركة حماس التي تسيطر على القطاع الساحلي منذ قرابة عشر سنوات رغم الصراع مع إسرائيل والخلاف مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال الوزير القطري في مقابلة بالدوحة يوم أمس السبت إن الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع حول غزة إلى "سجن مفتوح".

وأضاف لـ«رويترز» "إذا تركناهم كما هم يمكن لعناصر «داعش» تجنيدهم بسهولة. يمكنهم بدء العمليات من هناك بسهولة.. يمكن أن تتحول (غزة) أيضا إلى منصة انطلاق للتشدد وللإرهاب ... لذا نحتاج إلى وضع نهاية لهذا الأمر."

ويعيش الكثير من سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليوني شخص في فقر ويكابدون للعمل. وتقول مصر وإسرائيل إن حماس تنظيم إرهابي يستغل معاناة غزة لمصلحته السياسية.

وتنفي حماس وجود جهاديين بالقطاع.

واتهمت حسابات مؤيدة لتنظيم «داعش» على وسائل التواصل الاجتماعي حماس باعتقال مؤيدي التنظيم في غزة.

وقطر ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كما أن علاقتها متوترة مع مصر التي أبقت حدودها مع قطاع غزة مغلقة في معظم الأوقات منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013.

وسددت الدوحة رواتب الموظفين في غزة وقامت ببناء منازل جديدة للفلسطينيين بعد حرب عام 2014 مع إسرائيل.

وساعدت التبرعات القطرية وكذلك استضافة الدوحة خالد مشعل منذ عام 2012 في استمرار حكم حماس لقطاع غزة وهو ما أزعج السلطة الفلسطينية التي تدعمها الولايات المتحدة وتتخذ من الضفة الغربية مقرا لها.

وقال الشيخ محمد إنه لا ينبغي "إغفال" العمل على دفع جهود الوحدة الفلسطينية وتخفيف الحصار بسبب الحروب المستعرة في الشرق الأوسط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل