المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة: الشعر سيبقى ديوان العرب رغم النجاح الذي حققته الرواية

11/27 18:22

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن الشِعر هو ديوان العرب وسيبقى ديوان العرب رغم النجاح الذي حققته الرواية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها النمنم أمام ملتقى القاهرة الدولي الرابع للشعر العربي الذي بدأ أعماله، اليوم الأحد، تحت عنوان ضرورة الشعر- دورة محمود حسن إسماعيل ومحمد عفيفي مطر ، والذي تنظمه لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ويستمر أربعة أيام.

وأشار الوزير إلى أن اختيار عنوان الملتقى يؤكد أصالة وأهمية الشعر في ظل ما نواجهه من أزمات حولنا في العديد من الأقطار العربية والتي كادت أن تنسينا قضية فلسطين، لافتا إلى حاجتنا إلى الشعر والشعراء للتخفيف من شدة الأزمات.

ونوه النمنم بالفضل إلى عملاق الرواية العربية صاحب نوبل الأديب الراحل نجيب محفوظ، الذي طلب من وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، إقامة ملتقى دولي للشعر مماثل للملتقى الدولي للرواية.

وأكد وزير الثقافة أن الملتقى خطوة أولى وليست أخيرة، مضيفًا : ننتظر منكم الكثير من أجل نجاح هذا الملتقى وعمل المزيد من الملتقيات الشعرية.

من جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب والقائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إن هذا الملتقى من أهم الفعاليات الثقافية، حيث يبقى الشعر رؤية خاصة تسهم في صنع الوعي وتجاوزاته ويظل الشعراء هم أجهزة الاستشعار ومؤشرات البوصلة نحو المستقبل.

وأضاف أن الملتقى ينعقد في وقت تجتاز فيه مصر واحدة من أهم مراحلها في العصر الحديث لتبنى مؤسساتها وتؤسس لاستقرارها وتعود مركزا للإشعاع العلمي والثقافي والابداعي، داعية للتجاور والاختلاف.

وتابع قائلا : على الرغم من كل التحديات التي واجهها الملتقى فقد تم الاحتفاء به محملين بتراث ممتد من الشعر ومشهد ابداعي ونقدي يعيد للقصيدة وجودها الفاعل ونصنع من اختلافاتنا تنوعا ثريا ونقاشا مثمرا .

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل