المحتوى الرئيسى

البرلمان يناقش إستراتيجية السيارات مع المصنعين

11/27 17:35

الرابطة: المشروع به عشرات العيوب والوزارة تستهدف إصداره خلال أسبوعين

تجرى لجنتا الصناعة والطاقة، والخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشات حالية ولمدة 3 أيام مع شركات صناعة وتجميع السيارات والصناعات المغذية وعدد من الوكلاء والموزعين لمناقشة مشروع قانون استراتيجية الصناعة ومكوناتها والمعروض حالياً على المجلس.

قالت مصادر مطلعة فضلت عدم ذكر اسمها إن المجلس تسلم خلال الأسبوع الماضى الصيغة النهائية لمشروع إستراتيجية السيارات بعد التعديلات التى أجرتها عليه وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع وزارة المالية.

وكانت وزارة الصناعة قد أصرت على سحب المشروع من البرلمان بعد اعتراض عدد من المصنعين على بنود واردة ضمنه.

وأكدت المصادر أن الاجتماعات التى تجريها وزارة الصناعة والتجارة الخارجية مع عدد ممثلى رابطة مصنعى السيارات والجهات المعنية بالصناعة ومكوناتها ما زالت مستمرة، مشيرة إلى ان تلك الاجتماعات تمهيدية تستهدف التوصل لضيعة توافقية للائحة المنفذة للمشروع.

وأوضحت المصادر أنه لا صدور للائحة للتنفيذية إلا بإقرار مجلس النواب لمشروع القانون ونشره بالجريدة الرسمية، متوقعاً فى الوقت ذاته ان تسفر المشاورات والمناقشات الحالية بالصناعة والطاقة والخطة والموازنة عن أصدار القانون بداية العام المقبل على اقصى تقدير.

من جانبه، كشف اللواء حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة رابطة مصنعى السيارات، ورئيس مجلس إدارة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكلاء BYD الصينية ولادا الروسية، أن لجتنى مجلس النواب عقدتا اجتماعاً مطولاً اليوم مع كل من المجموعة البافارية للسيارات وجنرال موتورز مصر وآخرين، لافتا إلى عقد لقاء غدا الإثنين مع عدد من المصنعيين لمناقشة بنود مشروع القانون.

وأشار فى تصريحات لـ "المال" إلى أنه كان من المقرر ان يجتمع وزير الصناعة والتجارة الخارجية طارق قابيل مع مصنعى السيارات أمس لوضع اللمسات النهائية لمشروع القانون قبيل إرساله للبرلمان، إلا انه فوجئ بإلغائه دون مبرر واحد، مبيناً ان الوزارة تستهدف اقرار القانون وإصداره خلال الأسبوعين المقبلين بحد أقصى.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل