المحتوى الرئيسى

نواب يطالبون بشطب قطر من الجامعة العربية بعد فيلم ''الجزيرة'' المسيء للجيش

11/27 22:17

كتب- أحمد علي وكريم حسن:

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضروة مقاطعة الحكومة المصرية لدولة قطر، عقب بث قناة الجزيرة القطرية لفيلم مسيء للقوات المسلحة المصرية، اليوم الأحد، فيما رأى آخرين تجاهل الأمر حتى لا يأخذ حجم أكبر من حجمه الطبيعي.

وقال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الدول عندما تتعرض لانتقادات من دولة قوية مثلها يجب الرد عليها، ولكن قطر ليست دولة، بل مجرد دويلة لا يمكن الرد عليها، "لأننا في حالة الرد نمنحها حجم أكبر من حجمها".

وأضاف عابد في تصريح لمصراوي أن التجاهل هو الرد الأمثل على قطر، لاسيما أنه لايوجد تأثير لتلك الدويلة في المنطقة، بحسب قوله.

بينما طالب النائب يسري المغازي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، وزارة الخارجية بضروة إعلان قطع العلاقات الرسمية والشعبية مع قطر؛ لأنها بذلك الفيلم توجه إهانة بالغة للشعب المصرى كله، لاسيما أن الجيش المصري يعبر عن المصرين جميعًا ولا نقبل إهانته.

وتابع أن قطر دويلة لا تمثل شئ بالنسبة للدولة المصرية، ومع ذلك يجب أن يكون الرد عليها قوياً حتى تعلم أن المصريين جميعًا لن يقبلوا بإهانة جيشهم.

وفي السياق ذاته قال النائب أسامة شرشر، إن الفيلم الذ بثته الجزيرة ما هو إلا عمل مخابراتي إسرائيلي أمريكي؛ للنيل من قوة الجيش المصرى الذي يعد أقوى الجيوش في المنطقة حيث يحتل المركز الـ11 عالمياً، وفق قوله.

وتابع: يجب أن يكون للحكومة المصرية رد فعل قوي، مطالبًا بضروة إرسال وزارة الخارجية مذكرة للجامعة العربية تطلب فيها شطب قطر من الجامعة؛ نظرًا لمحاولاتها الدائمة لزعزعة الاستقرار في الوطن العربي.

ووصف النائب يحيى الكدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، بمجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر، الفيديو المعد من قبل قناة الجزيرة عن "التجنيد الإجباري" للجيش المصري، بأنها دعوة خبيثة وملعونة، تهدف لتدمير الأمن القومي لمصر.

وأضاف الكدواني، أن قناة الجزيرة معروف توجهها الإعلامي، فهي الواجهة الإعلامية للدول العميلة الخارجية التي تستهدف تفتيت الجيوش العربية، مضيفًا أن تلك القناة نجحت بالفعل في تفتيت الجيش العراقي والسوري والليبيي، وفق قوله.

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن الأموال التي تنفقها قطر على القناة ليست أموال قطرية وإنما هي أموال من دول أخرى تم الدفع بها من أجل إثارة الفوضى الخلاقة لزعزعة الأمن والاستقرار، مؤكدا أن ما تقوم به الجزيرة ليس له أي مردود أو أثر في مصر، قائلًا: "الجيش المصري جيش وطني تشكليه من أبناء الشعب المصري ويحظى بتأييد 90 مليون مصري".

وتابع " أن تلك الحملة الممنهجة هدفها بث روح كراهية للمواطنين ضد جيش بلادهم"، مضيفًا "لو ساد هذا الشعور بدأت أولى خطوات تفتيت الوطن"، مؤكدًا أن الجيش المصري هو حصن الأمان لمصر وللوطن العربي.

وأوضح أن لجنة الدفاع والأمن القومي، تعطي توصيات لوزارة الخارجية للوقوف ضد دولة قطر إزاء تلك التجاوزات تجاه مصر التي انتشرت بشتى الطرق في الفترة الأخيرة.

وعلق أحمد بدران البعلي، القيادي بحزب مستقبل وطن، وعضو مجلس النواب على إعداد قناة الجزيرة لفيلم مسيء عن الجيش المصري، أن القناة القطرية تسعى جاهدة لتفتيت القوات المسلحة وإسقاطها، مشيرًا إلى أنها لم تعد تحظى بالمشاهدة الجماهيرية لما تبثه عبر نافذتها الإعلامية من مواد وأحاديث مغرضة وعارية من الصحة.

وقال البرلماني في تصريح لمصراوي، إن الشاب المصري يتقدم للتجنيد عن قناعة وبدافع الحب والإخلاص لوطنه، من أجل الدفاع عن أراضيه ضد الغزاة.

البعلي أشار إلى أن الجيش المصري يؤدي واجبه الوطني بكل ما أوتي من قوة، لافتًا إلى أن دوره تعدى تلك الحدود ليساهم في إنشاء مشاريع قومية تخدم الوطن وأبنائه.

وفي ختام حديثه، أوضح البعلي أن نواب البرلمان سيلعبون دورًا هامًا في هذه القضية التي وصفها بالمعركة ضد قطر، حيث أنهم سيقدمون طلبات إحاطة في لجنة الشئون العربية، ولجنة الدفاع عن الأمن القومي المصري، مطالبًا الخارجية المصرية بضرورة استدعاء السفير القطري وإرسال تحذير شديد اللهجة من خلاله إلى دولته.

وأعرب محمود زايد، القيادي بحزب الوفد، وعضو مجلس النواب عن الحزب، عن استياءه من إنتاج قناة الجزيرة القطرية لفيلم ضد الجيش المصري، مؤكدًا أن القوات المسلحة تتمتع بالوطنية الخالصة النابعة من حب الدولة وضرورة حمايتها.

وطالب زايد في تصريحاته لمصراوي، الأحد، الإعلام المصري بضرورة الرد السريع والقاطع على القناة القطرية "المضللة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل