المحتوى الرئيسى

مقابلة-أسماء حسنى :"سيليكون واحة" تستحوذ على 15% من أسهم المصانع الجديدة في المناطق التكنولوجية

11/27 15:27

الرئيس التنفيذي"ايتيدا" : برنامج "علماء المستقبل" يساهم في تدريب 16 ألف شاب بقيمة 160 مليون جنيه

وقف برنامج " Edu Egypt"  لعدم مواكبته للتكنولوجيا الجديدة ولوجود شبهة فساد في مخصصاته

وضع إطار لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة وتوظيف الـ10 مليارات جنيه المخصصة من المركزي منتصف ديسمبر

40 مليون جنيه ميزانية دعم الصادرات بنسبة 10% من القيمة التصديرية المضافة من الشركات المصرية

كشفت أسماء حسني، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، عن الإطار الاستراتيجي لعمل الهيئة خلال الفترة الحالية والمعتمد على عدد من المحاور الأساسية وهي تنمية المهارات وتشجيع التعلم والتعليم، وخلق فرص العمل للشباب بالقرب من أماكن تواجدهم، ودعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر من خلال التسويق لها كوجهة استثمارية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير المناطق التكنولوجية المتخصصة، وتنمية صناعة الإلكترونيات المصرية من خلال المبادرة الرئاسية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عام تقريبًا.

وأضافت أن الهيئة تعمل في المحاور الحالية بشكل متوازي لخلق تأثيرًا واضحًا على الصناعة بكافة نواحيها، ومن ناحية أخرى تركز على دعم الصناعة بالشكل السابق مثل تقديم الدعم المباشر للشركات الصغيرة والمتوسطة وتأهيلها بشريًا وفنيًا مع متغيرات العصر الحالي لمواكبة التكنولوجيات الجديدة.

وفي محور بناء المهارات والقدرات قالت أسماء حسني إن ايتيدا بصدد الإعلان عن تفاصيل المنصة الخاصة ببرنامج علماء المستقبل الذي تمثل الهيئة الذراع التنفيذية فيه بالتعاون مع عدد من الجامعات المصرية والخاصة، بعد إطلاقه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى أن البرنامج يركز على تدريب 16 ألف طالب وخريج ورائد أعمال على مهارات تكنولوجية جديدة، على أن يتم تقسيم المتدربين 5 آلاف يتلقون التدريب مباشرة، و11 ألف متلق للتدريب عن بعد عن طريق الانترنت، بالتعاون مع مزودي مناهج عالميين مثل كورسيرا و EDX وغيرهم من المؤسسات التعلمية.

وأوضحت أن المبادرة مستمرة لفترة 5 أعوام بتكلفة متوقعة 160 مليون جنيه للعام الأول ، وأن تلك المخصصات قد ترتفع في الأعوام التالية نتيجة زيادة أعداد المتدربين، مشددة على أن المنصة الجديدة الخاصة بالبرنامج من شأنها أن توفر مع انتهاء الدورات التدريبية فرص العمل المتاحة لكل شاب حاصل على الدورة التدريبية سواء داخل مصر أو خارجها.

وكشفت عن لقائها عدد من الوفود الأجنبية التي أبدت استعدادًا للتعاون مع مصر في تلك المبادرة على رأسها وفدين من إندونيسيا وماليزيا أعلنا رغبتهما في تمويل التدريب لـ10 آلاف مصري، وتوفير فرص عمل لهم بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي متوقعة إحداث نقلة نوعية في طبيعة الوظائف والمهارات لهؤلاء المتدربين بعد حصولهم على الدورات الجديدة.

ونوهت إلى توقف برنامج Edu Egypt المخصص لتدريب شباب الجامعات والذي استمر لفترة 8 سنوات متتالية منذ 2008 لعدة أسباب أهمها عدم مواكبته للاحتياجات الحالية للسوق، وشبهة الفساد التي شابت بعض التطبيقات في البرنامج خلال العام الأخير وعدم توجيخ المخصصات المالية في الإطار السليم .

ومن ناحية أخرى أشارت إلى اهتمام "ايتيدا" بالنظام المتكامل لدعم الإبداع وريادة الأعمال على مستوى المحافظات، من خلال تدشين حضانات متخصصة في كل منطقة تكنولوجية وإسناد إدارتها لكونسرتيوم متخصص في إدارة ريادة الأعمال بمخصصات بلغت 100 مليون جنيه على مستوى 4 محافظات، مبينة أنه تم تخصيص 20 مليون جنيه لكل من أسيوط الجديدة وبرج العرب، على مدى 4 سنوات على أن يتم إنفاق 5 ملايين سنويًا لدعم حضانات الأعمال في كل منهما.

واستطردت "تم إسناد إدارة الحضانات في برج العرب إلى جمعية اتصال والدكتور حازم الطحازي، بالإضافة إلى إسناد حضانات أسيوط إلى أحمد الألفي مؤسس سواري فينشرز" مشددة على أن الحضانات العاملة في برج العرب تم تسكينها بالكامل من قبل مبدعين شباب.

وفي إطار دعم ريادة الأعمال أوضحت أن الهيئة تعمل على إعادة تشكيل مجلس أمناء مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال ليضم في عضويته شباب من المبدعين خصوصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعن جذب الاستثمارات لمصر، والترويج لها كوجهة استثمارية هامة، أشادت أسماء حسني بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار الصادرة منذ عدة أيام والتي تستفيد منها صناعة تكنولوجيا المعلومات على عدة مستويات، بداية من مراعاة المناطق الخاصة الحرة والتي تدخل ضمنها المناطق التكنولوجية الجديدة، مرورًا بالإعفاءات الضريبية على عدد من الخدمات، وانتهاءً بالترويج للصناعة المحلية.

ولفتت إلى أن "ايتيدا" تسعى للاستفادة من تلك القرارات الاستثمارية بالإضافة للإصلاحات الاقتصادية الخاصة بتعويم الجنيه من خلال الترويج لمصر في الخارج كوجهة تصديرية لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، مشيرة إلى مشاركة مصر في مؤتمر أخير نظمته جارتنر للترويج لصناعة التكنولوجيا، حيث عقد وفد الهيئة عدة اجتماعات مع عدد من السفراء مثل سفير ايرلندا للتعريف بخدمات مصر في مجالات التكنولوجيا والبرمجيات.

وتناولت مساعي الهيئة في التواصل بين الاتصالات والخارجية لتخصيص عدد محدد من الساعات في اجتماعات الوفود الخارجية والملاحق التجارية المصرية بالخارج للتعريف بصناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية، مشددة على فوز مصر أكتوبر الماضي بجائزة أفضل دولة في مجال التعهيد والتصدير والتأثير المتوقع لذلك على زيادة حجم الصادرات المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن ايتيدا خصصت دعم للصادرات المصرية بقيمة 40 مليون جنيه عن العام الماضي، وهو ما يمثل 10% من القيمة التصديرية المضافة للشركات خلال تلك الفترة.

وكشفت أسماء حسني عن الإطار الاستثماري بين الهيئة والشركات العاملة في المناطق التكنولوجية الجديدة والذي سيركز في الأساس على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خاصة في تدشين خطوط الإنتاج والمصانع المحلية، مشيرة إلى أن الشركة المالكة للمناطق التكنولوجية والتي تحمل اسم "سيليكون واحة" تستحوذ على حصة 15% من المصانع المزمع تدشينها مقابل منح الشركات حق العمل في المناطق التكنولوجية الجديدة.

وأضافت أنه حتى الآن تم الاتفاق مع أربعة مصانع لبدء عملها في المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط وهي هواوي، وتكنو، وZTE و ميجان الصينية، موضحة أن تلك المصانع ستركز على توظيف العمالة المحلية في أماكن تواجدها لدعم توطين تكنولوجيا المعلومات وخلق فرص عمل للشباب خارج القاهرة، ودعم التواجد التكنولوجي خارج المدن الكبرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل