المحتوى الرئيسى

وساطة كويتية لحلحلة الخلافات بين القاهرة والرياض

11/27 14:43

14:26 27.11.2016(محدثة 14:28 27.11.2016) انسخ الرابط

نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية مقالا الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني، يتحدث عن تدخل أمير الكويت صباح الأحمد الصباح لاحتواء الموقف المتأزم بين مصر والسعودية، والعمل سريعا على حل الخلافات من أجل عودة العلاقات إلى سابق عهدها.

وحول هذا الموضوع، قال رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري اللواء سعد الجمال، إن العلاقات المصرية السعودية استراتيجية وعميقة على المستويين الحكومي والشعبي، وأن ما أصاب هذه العلاقات مؤخرا من خلافات هي فترة عابرة.

وأضاف اللواء سعد الجمال في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وأن مصر تثمن الموقف السعودي الداعم لمصر سياسيا واقتصاديا بعد "ثورة 30 يونيو"، مذكرا بالمواقف الرائعة للراحلين الملك عبد الله، ووزير الخارجية —في حينه- سعود الفيصل.

وأبدى الجمال كامل تقديره للشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت على جهوده لحل الأزمات العربية، والتي كان آخرها استضافة المفاوضات بين جماعة أنصار الله ونظام الرئيس عبد ربه منصور هادي، ووجه شكره لأي جهود وساطة من شأنها حل الخلافات بين الدولتين الشقيقتين، وبخاصة الكويتية والإماراتية.

ووجه الجمال اللوم للحكومة السعودية بسبب وقف شركة "أرامكو" إمدادات البترول إلى مصر، حيث ظهر الموقف السعودي بمظهر يوحي بأنها تعاقب مصر.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد التقي أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، يوم الأربعاء الماضي 23 نوفمبر /تشرين الثاني.

وبحسب ما أوردته صحيفة "الأخبار" اللبنانية، فقد طالب السيسي بعدم الضغط على السلطات المصرية من أجل قضية جزيرتي تيران وصنافير، التي باتت أمام القضاء ولا يستطيع الحديث عنها، مطالبا بـ "ضرورة احترام الرياض تباين وجهات النظر فيما يتعلق بالعديد من الملفات السياسية عربيا وإقليميا، لأن مصر ليست دولة صغيرة تساق تابعة للمملكة".

وشدد السيسي على احترامه للملك سلمان بن عبد العزيز،  لكن في الوقت ذاته، أبدى رفضه لما حدث من انتقاد علني للسياسة الخارجية المصرية، وكذلك ما حدث لاحقا من وقف إمدادات البترول، والذي أظهر العلاقات المصرية السعودية بشكل سيئ، وأحرجه داخليا بشكل كبير وبصورة غير مقبولة.

كما أكد السيسي أنه لن ينسى مواقف الخليج والسعودية بعد "ثورة 30 يونيو" ودعمهم لبناء الدولة المصرية، ولكنه لا يمكن أن يكون المقابل هو الانتقاص من مكانة مصر.     

بعد تصويتها لصالح القرار الروسي: هل انتهى شهر العسل بين القاهرة والرياض؟ الخارجية المصرية: مواقف القاهرة والرياض "متوافقة" إزاء القضايا الإقليمية القاهرة والرياض تجريان "مناورة عربية استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية

أخبار العالم, أخبار العالم العربي, السعودية, العالم العربي, الكويت, العالم, مصر

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الدفاع الروسية: تشكيل سلطات محلية في الأجزاء المحررة من حلب

أعلن المركز الروسي لمصالحة أطراف النزاع في سوريا، اليوم الأحد، أن هيئات للسلطة المحلية، تتشكل الآن في المناطق التي تم تحريرها من المقاتلين في حلب، وأن الحياة السلمية بدأت تستعاد فيها.

المركز الروسي: 43 انتهاكا للهدنة في 6 محافظات سورية خلال الـ 24 ساعة

أعلن المركز الروسي لتنسيق التهدئة في سوريا، مساء السبت، عن تسجيل 43 انتهاكا للهدنة من قبل المسلحين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في ست محافظات سورية.

ماذا كان تعليق ترامب الغريب على وفاة كاسترو

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، اليوم السبت، معلقا على وفاة قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "فيدل كاسترو مات"، وذلك دون أن .يخوض في أي تفاصيل

بالفيديو...الأدميرال "كوزنيتسوف" تحطم كبرياء الأسطول الأمريكي

استطاعت حاملة الطائرات الروسية الأدميرال "كوزنيتسوف" محو أسطورة المدمرة الأمريكية "الشبح" المعروفة باسم "Zumwalt"، والتي يصفها الجيش الأمريكي بأنها "فخر" البحرية الأمريكية.

شاهد... فيدل كاسترو والرعب النووي السوفيتي لأمريكا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل