المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة: الانتهاء من هدم 40% من مدابغ مصر القديمة خلال 4 أشهر

11/27 16:05

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال الـ 4 شهور المقبلة الانتهاء من 40 بالمئة من عمليات هدم مدابغ مصر القديمة ونقل أول 10 مدابغ مختلفة الأحجام من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكي وذلك بناءً على أولوية التقدم بطلبات النقل.

ووفقًا لبيان الصناعة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، لفت الوزير خلال تفقده اليوم لأعمال هدم الدفعة الثانية من مدابغ مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة، إلى أنه سيتم تباعاً وعلى مدار الشهور القليلة المقبلة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع.

وقال إنه سيتم تقديم خدمات فنية وعينية لمساعدة المنشآت على النقل وبدء التشغيل، مشيراً إلى بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه خلال شهر أكتوبر الماضي بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي (شركة إدارة مشروع الروبيكي) والبنك الأهلي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم على التطوير من خلال تقديم الخدمات الفنية والمالية والمساهمة في تطوير مصانعهم.

وأشار الوزير إلى أن عملية نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي تأتي في إطار خطة الوزارة لخلق مجتمع صناعي جديد لصناعة الجلود على أحدث المعايير التكنولوجية لجذب المستثمرين المتخصصين في هذه الصناعة وفتح مزيد من الأسواق التصديرية أمام منتجات دباغة الجلود المصرية والتي تتمتع بمزايا تنافسية تؤهلها لتكون مركزاً لصناعة الجلود ومنتجاتها.

وأوضح أن الوزارة انتهت بالفعل من إنجاز المرحلة الأولى من مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي، كما تم إعلان الإجراءات الخاصة بنقل قاطني مدابغ سور مجري العيون إلى مدينة الروبيكي والتعويضات الخاصة بالمدابغ التي لن تنتقل إلى المنطقة الجديدة.

ولفت الوزير إلى أن المشروع يتكون من ثلاث مراحل لاستيعاب جميع المصانع الموجودة حاليًا في منطقة مجرى العيون والصناعات المكملة لها وذلك من خلال المرحلة الأولى بمدينة الروبيكي والتي تصل تكلفتها الإجمالية إلى حوالي مليار جنيه.

ونبه إلى أنه سيتم تطوير هذه المصانع من خلال استكمال المرحلة الثانية والتي ستقام على مساحة 116 فدانًا، حيث تم تخصيص 200 مليون جنيه من صندوق الترفيق لبدء أعمال البنية الأساسية وجاري حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإسنادها إلى الجهات التي ستقوم بالتنفيذ.

وأوضح الوزير أنه تم تخصيص المرحلة الثالثة لجذب استثمارات خارجية في مجال الصناعات المغذية وصناعات القيمة المضافة مثل صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصنعة سواء الموجهة للتصدير أو الاستخدام المحلي، حيث من المتوقع أن ترتفع قيمة الصادرات من 170 مليون دولار إلى ما يقرب من 800 مليون دولار سنوياً.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص 1008 شقة بمساحة 95 مترًا مربعًا على بعد 800 متر فقط من موقع العمل لإعطاء مزيد من الاستقرار والتوطين لهذه المنطقة.

وأكد أن المشروع تدعمه بنية تحتية وأساسية حديثة تتغلب على جميع المشاكل البيئية الموجودة حالياً بمنطقة مجري العيون الأثرية حيث يوجد محطة صرف صناعي لفصل الأملاح ومادة الكروم الضارة للبيئة وتدويرها في العمليات الصناعية، وجاري إنشاء غابة شجرية على مساحة 280 فدانًا للاستفادة من مياه الصرف الصحي العام للمشروع، وهذا الصرف منفصل تماماً عن شبكة الصرف العامة للمنطقة.

وقال الوزير إنه تم إنشاء الوحدات الإنتاجية الجديدة ومراعاة مختلف المساحات والأنشطة المطلوبة للمصانع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والصناعات التكميلية والخدمات المطلوبة لهذه الصناعة في شكل حضاري متطور تم تصميمه من خلال أكبر الشركات الإيطالية المتخصصة في هذا المجال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل