المحتوى الرئيسى

معامل الشمس تستهدف افتتاح 44 فرعًا خلال 2017

11/27 13:37

تستهدف شركة معامل الشمس للتحاليل الطبية الوصول بعدد فروعها فى السوق المصرية لـ 110 فروع خلال العام المقبل، بدلاً من 66 حاليا، من خلال افتتاح 44 فرعاً جديدة.

وقال مصدر مقرب من الشركة أنها اقتربت من افتتاح 6 فروع فى مناطق القاهرة الكبرى والدلتا، كما افتتحت منذ فترة مركزاً رئيسياً فى منطقة الدلتا، ليصبح مركزاً ومجمعاً للوحدات والفروع العاملة فى إقليم الدلتا، لافتاً لامتلاك المعامل مركزاً رئيسياً فى القاهرة، وتطمح فى افتتاح مراكز أخرى فى منطقتى الإسكندرية الصعيد.

وأشار المصدر - الذى فضل عدم ذكر اسمه فى تصريحات خاصة لـ«المال» - إلى أن رأسمال معامل الشمس حالياً يقارب 75 مليون جنيه، وتمت آخر زيادة لرأس المال خلال النصف الثانى من العام الماضى.

وتطرق إلى أن الإدارة التنفيذية للمعامل تعتمد على السيولة الذاتية، والأرباح المحتجزة، فى تدبير التمويلات اللازمة للتوسعات، ولا تلجأ للحصول على أي قروض بنكية، ولا يوجد أي تفكير حالى فى الانضمام للبورصة.

ولفت إلى وجود مساهم أجنبى بهيكل ملكية المعامل وهو صندوق Cedar Bridge partners الإماراتى، والمستحوذ على %25 بالمعامل، واتجه منذ سنوات لإلغاء توزيع الأرباح، وإعادة ضخ الأرباح فى صورة استثمارات بداخل المعامل، وهو ما يستبعد تأثر أرباح المساهمين الأجانب من قرار تعويم الجنيه، ومشدداً فى الوقت نفسه على اهتمام المستثمرين الخليجيين على ضخ مزيد من الاستثمارات بالمعامل.

وعن قرار تعويم الجنيه، وتأثيره على أداء المعامل، قال المصدر إن الإدارة التنفيذية للمعامل تدرس زيادة أسعار الخدمات بنحو %7 بسبب التعويم، والذى أدى لارتفاع قيمة استيراد المواد الخام من مادة «السيت» والتى تستخدم فى إجراء التحاليل، بجانب أجهزة التحاليل.

ويتوزع هيكل ملكية معامل الشمس بين صندوق الاستثمار الإماراتى Cedar Bridge partners، بالإضافة لعدد من المساهمين المصريين العاملين بالمجال الطبى، وتتولى نانسى أسامة خليل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعضو المجلس التنفيذى للمعامل، وتمتلك الشركة فروعاً بمحافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، المنوفية، كفر الشيخ، البحيرة، الاسكندرية، بنى سويف، والدقهلية.

يشار إلى أن صندوق Cedar Bridge partners تأسس فى دبى منذ 5 سنوات، ويهتم بالاستثمار فى قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم، والعقارات، وينشط فى الفترة الأخيرة فى مصر، بعد أن تقدم بطلب للاستحواذ على حصة من رأسمال شركة «إكسل فارما» العاملة فى مجال الصناعات الدوائية بمحافظة الإسكندرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل