المحتوى الرئيسى

قائد عسكري حوثي يعترف: خسرنا كل شيء ولم نتقدم منذ العام الماضي

11/27 12:41

اعترف قائد وحدات عسكرية متحالفة مع مليشيات الحوثيين الانقلابية، بأن الجبهة الأمامية لقواتهم "قلما تقدمت خلال العام الماضي"، مؤكدا أنهم "خسروا كل شيء"، لذلك يخوضون "حرب استنزاف طويلة".

وقال شرف لقمان المتحدث باسم وحدات عسكرية موالية للحوثيين، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية داخل سيارته، "خسرنا كل شيء، وبنيتنا التحتية، وليس لدينا شيء آخر لنخسره"، مضيفا أن "الآن هي حرب استنزاف طويلة".

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال زيارة مراسليها لصنعاء وبعض مدن اليمن، أصر قادة وعناصر الحوثيين على تشبيه أنفسهم بحزب الله في لبنان، لكن علاقة الحوثيين بإيران تختلف عن علاقة حزب الله بطهران.

وأوضحت الصحيفة أن الحقد على السعودية جمع الحوثيين وإيران على صفّ واحد في النزاع الجاري باليمن، مؤكدة أن إيران زودت الحوثيين بالأسلحة والدعم التقني حتى يستهدفوا القوات السعودية على طول الحدود بين البلدين.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الحوثيين المتمردين يعانون لحكم المناطق التي يسيطرون عليها وسط حرب وصلت إلى مرحلة من الجمود المدمر، موضحة ذلك بأنهم يفتقدون المهارات السياسية اللازمة.

وقالت الصحيفة إن المتمردين استطاعوا تشكيل قوة قتالية لكنهم يفتقدون وجود السياسيين الماهرين والمثقفين والخبراء الفنيين، وهي نقطة ضعف وضحت وضوح الشمس خلال زيارة أخيرة لمراسلي الصحيفة إلى صنعاء.

وذكرت الصحيفة أن إدارة الحوثيين للعاصمة صنعاء تعتمد بشكل كبير على الموظفين الحكوميين المتواجدين تحت سيطرتهم، وعلى الموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، الذين تحالفوا مع الحوثيين.

وأردفت الصحيفة أنه في العديد من الحالات، نصب الحوثيون الموالين لهم كمشرفين في العديد من القطاعات، حيث أعطوا عناصرهم ذوي المؤهلات الضعيفة سلطة على الموظفين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة.

ونقلت الصحيفة عن أحد رجال الأعمال في صنعاء، الذي ذهب إلى قسم شرطة ليتقدم بشكوى، حتى وجد نحو 10 ضباط غير قادرين على اتخاذ أي تحرك بدون أوامر من رئيسهم الحوثي الجديد.

وقالت الصحيفة إنه حتى يتسنى لهم زيارة مستشفى للأطفال والأمومة في صنعاء، كان عليهم الحصول على تصريح من "مديرها" الجديد، وهو حوثي يرتدي ثوبا ونعلا، والذي كان مؤهله الوحيد دبلومة في التمريض.

وعن أزمة الرواتب الضخمة التي يعاني منها المدنيون في صنعاء، اشتكى ممرض عمل لمدة 16 عاما في المستشفى من عدم تقاضيه مرتبه منذ شهرين، مؤكدا أن الحوثيين ليس لديهم طريقة لتمويل إدارتهم.

والممرض الذي تحدث شرط عدم ذكر اسمه، يروي عن قمع الحوثيين، قائلا إنه "لو احتج أحدٌ مطالبا بحقوقه (المرتبات)، يعتقله الحوثيون ويأخذونه إلى السجن.. فجميعهم مليشيات مسلحة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل