المحتوى الرئيسى

قبل افتتاح ملتقي القاهرة الدولي للشعر العربي .. ''اعتذارات بالجملة وأمل الصبان تستقيل''

11/27 12:30

قبل انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للشعر العربي، اليوم الأحد، فوجئ المنظمون باعتذار عدد من المشاركين من أكبر الشعراء والنقاد عن عدم المشاركة في المهرجان، كما أعلنت أمل الصبان استقالتها من أمانة المجلس الأعلى للثقافة وندب الدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب.

بعد توقف ثلاث سنوات، يعود ملتقى القاهرة الدولى الرابع للشعر العربى "ضرورة الشعر"، دورة محمود حسن إسماعيل ومحمد عفيفى مطر، في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجارى، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ثم تنتقل الفعاليات بعد الجلسة الأولى إلى المجلس الأعلى للثقافة على مدى الأربعة أيام.

شهدت هذه الدورة عدد كبير من الأزمات لعل أبرزها هو تقديم أمل الصبان، اعتذار لحلمي النمنم، وزير الثقافة عن عدم الاستمرار بمنصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ وذلك لظروف أسرية خاصة، وذلك عشية افتتاح الملتقي، وتم تكليف لدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب بتيسير أعمال المجلس لحين ندب أمين عام جديد.

وكان وزير أصدر قرار، أمس السبت، بتشكيل لجنة تفتيش على الشئون الإدارية والمالية، فى المجلس الأعلى للثقافة، منذ تولى أمل الصبان، منصب الأمين العام، وحتى يومنا هذا.

كما اعتذر عدد كبير من المشاركين في الملتقي أبرزهم الشاعر السوري أدونيس وحبيب الصايغ وقاسم حداد وأحمد مجاهد وقنديل وعباس بيضون.

قد اعتذر الشاعر السوري عن المشاركة بعدما وجه له المجلس دعوة للحضور، دون إبداء أسباب واضحة، أما الشاعر العراقي سعدي يوسف، اعتذر بسبب تعرضه لوعكة صحية تمنعه من السفر خارج البلاد.

أما الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ضمن قائمة المشاركين الأوائل في الملتقى، أما القائمة الجديدة للشعراء المشاركين وجدول ندوات الملتقى يوضح عدم مشاركته من الأساس.

أما الناقد أحمد مجاهد، رئيس هيئة الكتاب السابق، فقد أعلن اعتذاره خلال تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والتي كان يواسي فيها الناقدة فاطمة قنديل بعدما رفضت اللجنة العلمية للملتقى قبول بحثها المقدم للمشاركة.

وتوالت الاعتذارات الشعراء كان أبرزهم الشاعر عباس بيضون الذي أعلن عدم مشاركته في مقالة بجريدة السفير اللبنانية تضامنا مع الشعراء بعد ادونيس وسعدي يوسف والشاعر عبد المنعم رمضان الذين اعتذروا عن المشاركة في الملتقى، كما اعلن الشعراء أمجد الريان وقاسم حداد وعاطف عبد العزيز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل