المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. كرويف يطل علينا بحلمه.. ثورة 3-4-3 ( من الكتاب المنتظر )

11/27 11:48

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

اليوم عقل المباراة مختلف قليلا فله علاقة بقلب كرة القدم ( يوهان كرويف )..

إذا أردت لك أن تفهم الأمر لكنت شرحته لك بشكل أفضل .. هل تعلم فريقي المفضل سأعتمد علي 3-4-3 ( ياشين وكارلوس ألبرتو وبيكنباور وكرول في الدفاع – دي ستيفانو جوارديولا بوبي تشارلتون بيت كايزر – جارنشيا بيليه مارادونا ) ..هكذا قال كرويف.

لم يفهم المغرمين بالكرة الإيطالية أو الطلاينة أنفسهم أن 3-4-3 ليست كما أرادها هيريرا .. إنها ليست كذلك علي الإطلاق .. أنها التضحية الواجبة بأحد قلوب الدفاع مع تنظيما جيدا في الدفاع من قبل لاعبين لهم علاقة بالدفاع والهجوم.

كرويف إستخدم كرول وكارلوس ألبرتو كقلبي دفاع يجاوران بيكنباور الذي يمتاز بالقدرة علي صناعة اللعب ..يا إلهي ! ..لم يستطع أحد حتي اللحظة أن يفعل ذلك.

الشاب الأسباني مع نظيره المصري في حوارا تليفونيا .. هل رأيت ما يقدمه كونتي الأن ؟ نعم قرأت لك من قبل عن ثورة كونتي ب 3-4-3 ولكن أيضا أنظر لما يفعله بوتشتينو أنه يقدم ذلك التنظيم الذي حاول كرويف تطبيقه علي مدي العصور  .. داير وويمر وفيرتونخين.

الشاب المصري : الأمر يبدو معقدا في كرة القدم ..نحن نتحدث عن إعادة نتاج كرة القدم من جديد .. إلي الهجوم الطاغي من كل الجهات .. الأرقام ستصبح مجرد سخافات ليس لها معني.

يوهان كرويف ( عندما كنت في الخامسة عشر لم أكن أستطيع أن أركل الكرة  بقدمي اليمني ل20 متر .. الكمبيوتر لا يمكنه رصد موهبتي ورؤيتي ).

الأسباني : نعم أضف لذلك الجانب البغيض والذي طرأ حديثا في رصد تحركات اللاعبين يمينا ويسارا طولا وعرضا .. أين الرؤية التي تحدث إختلافا ؟ هل تعلم ماذا قال كرويف عن إنزاجي؟

المصري مكملا : ما يميز إنزاجي أنه لا يستطيع لعب كرة القدم ..إنه لا يفعل شيئا سوي التواجد في المكان المناسب دائما.

(كرة القدم التي تلعبها تستخدم فيها عقلك فقط أما القدمين فهما للمساعدة ) قل لي أي كمبيوتر أحمق يستطيع أن يترجم ما يدور في عقل اللاعب أو عقل المدرب ..الحاسب الألي فقط يترجم القرار ولكنه لم ولن يعرف ما هية القرار لن يقدم لك القرار الأفضل أو التحرك الأفضل.

هل رأيت ذلك ؟ الهدف الثاني كيف تحرك موسيس الذي يلعب كجناح وسط في الطرف الأيمن وهو ملاصقا للخط إلي أن بات يسدد من قلب منطقة الجزاء أو بالأدق قبل ثمانية ياردات من المرمي .. قل لي كيف ستترجم أجهزة الحاسوب ذلك سيظهر انه دخل منطقة الجزاء مرة واحدة.

نعم ولكنه سيجهل ما هية تطبيق 3-4-3 بشكلها الهجومي الصارخ وسيغفل أيضا تكاسل هيون مين عن القيام بدوره في ال organization أثناء الدفاع.

نحن الأن في نحاول إعادة الماضي عندما كان الجميع يركض تجاه المرمي باتت القدرات البشرية أعلي في تجاوز التسلل الذي تم إبتكاره قبل ما يزيد عن المائة عام وفي نفس الوقت نعيد أفكارا تم بناء كرة القدم عليها ويتم تطويرها علي يد عباقرة

نحن نخشي فقط علي كرة القدم ممن يجعلون كرة القدم لعبة إحصائية ..ثلاثة نقاط .. تسديدات ..إستحواذا  تلك هي الأزمة الوحيدة التي تواجه ثورة كرة القدم.

(برشلونة لم يولد في أخر عامين ولكنه أسلوب لعب بدأ في التسعينات مع يوهان كرويف ..عشرين عاما قضيناها كي نري تلك اللحظة ..اللحظة التي نستمتع فيها جميعا بكرة القدم كما كنا أطفالا ) يورجين كلينسمان.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل