المحتوى الرئيسى

«مال وأعمال» تكشف خطط «إيتيدا» لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

11/27 11:23

- الإعلان عن المبادرة الرئاسية لتدريب 16 ألف خريج ورائد أعمال أبرز إطلالات الوزارة.. و«إيتيدا» فى cairo ict 2016

ـ الإشغالات تقترب من نسبة الـ 100 % بالمدن التكنولوجية الجديدة ببرج العرب وأسيوط

- شركة ماليزية تطلب 10 آلاف مهندس مصرى للعمل فى بلاده

قالت أسماء حسنى ــ رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» إن الهيئة تعتزم الإعلان عن عدد من المشروعات الهامة التى حرصت على التركيز عليها خلال المرحلة القادمة، موضحة أن هذه المشروعات تأتى استكمالا لخطط وزارة الاتصالات ممثلة فى «ايتيدا» لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستويين المحلى والعالمى .

وكشفت حسنى عن إطلاق «ايتيدا»، عن عدد من المشروعات خلال فعاليات المعرض، يأتى على رأسها مشروعات توقيع عدد من العقود لتصنيع الإلكترونيات فى مصر بمنطقتى برج العرب وأسيوط الجديدة، واضافت ان هناك عقودا اخرى يتم الاتفاق عليها وانهاء اجراءاتها الآن ويكون التوقيع عيلها مباشرة بعد المعرض مع احدى الشركات العاملة فى السوق .

وأشارت إلى أن المشروع الثانى يتضمن الإعلان عن مبادرة «رئاسية لعلماء مصر المستقبل»، موضحة أن المبادرة تستهدف برنامج تدريب وتأهيل 16000 خريج ورائد أعمال من جامعات ومؤسسات مصر المختلفة، حيث تقترب تكلفة البرنامج من المليار جنيه خلال 5 سنوات بمعدل 160 مليون جنيه فى العام تقريبا.

ولفتت حسنى إلى أن مدة البرنامج هى 5 سنوات والذى سيتم من خلاله اختيار 11 ألف خريج ورائد اعمال للتدريب والتواصل مع مدربيهم من خلال الإنترنت، بينما الأعداد الـ 5 آلاف الأخرى يتم تدريبهم وجها لوجه مع مدربيهم من اساتذة متخصصين ودكاترة الجامعات، الذى تم الاتفاق معهم بواسطة اتفاقيات عالمية تستهدف تنمية الصناعة.

وأما المشروع الثالث المقرر الإعلان عنه خلال المعرض، يتمثل فى إعلان الهيئة عن استكمال دورها الرئيسى فى تنمية تكنولوجيا المعلومات والكشف عن برامجها لذلك والتى من أبرزها العنصر البشرى، والذى وصفته بأنه قنبلة موقوتة، تحتاج إلى ترويضها ليصبح، زراع قوى للتنمية ورفعة الوطن وهو ما تعمل الهيئة عليه الآن من خلال مشاريعها، وفقا للحسنى.

وأكدت رئيسة ايتيدا أن الطموح فى تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والسوق لا تتوقف عند سقف معين، فهناك مشروعات أخرى سيعلن عنها بعد أيام قليلة من انتهاء المعرض، مشيرة إلى أنه هناك برنامج جديد يتعلق بطلب إحدى الشركات الماليزية التى تعمل فى مجال صناديق الاستثمار من ايتيدا إتاحة 10 آلاف مهندس مصرى متخصص، إذ تعهدت الشركة بتعيينهم بالكامل داخل السوق الماليزية.

وأضافت أن ايتيدا تعمل كذلك على الإعلان عن خطتها للتواجد داخل محافظات الجمهورية الأخرى من خلال مجمعات تكنولوجية، موضحة أن الهيئة لديها خطط قصيرة وطويلة الاجل تجاه هذا الشأن، والمقرر الكشف عنه خلال الشهر القادم.

وبشأن خطط عمل ايتيدا تجاه تنمية السوق المحلية ودعم الشركات، أكدت حسنى أن الهيئة تعمل أيضا على التجهيز لاتفاقية موسعة تضم عددا من الجهات المعنية، تتعلق بتوفير التمويلات البنكية اللازمة للشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب خطة للتواصل مع مكاتب التمثيل التجارى لنا فى الخارج من خلال توقيع بروتوكول تعاون لتنمية الطلب الخارجى. وأوضحت أنه سيتم دعوة وزير الخارجية المصرى للاتفاق والتوقيع معه وكلها خطط، تدعمها وزارة الاتصالات برئاسة المهندس يار القاضى الذى يلعب دورا كبيرا جدا فى النهوض بالدور التكنولوجى فى خدمة المجتمع والدولة ككل.

وقالت حسنى إن جذب استثمارات أجنبية للسوق المصرية فى حد ذاته عائد مهم للاقتصاد وخزانة الدولة، والأهم من ذلك هو توظيف العمالة المصرية، خاصة بمناطق الصعيد حيث من اشتراطات التصنيع هو توظيف أبناء المنطقة القائم بها المشروع والتى من بينها المنطقة التكنولوجية بأسيوط كبداية.

ولفتت إلى أن الدعوة إلى زيادة التصنيع المحلى، سوف يساعد الدولة على تخفيف حدة ما يعانى منه الاقتصاد المصرى بشأن العملة، حيث سيساعد ذلك الدولة على تقليل الاستيراد، وبالتالى تخفيف الضغط على العملة الصعبة، ومن ثم خفض الأسعار.

وعن مدى نجاح التسويق للقرى التكنولوجية الجديدة، أكدت حسنى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى بالكامل بالنسبة لعمليات البناء، حيث تم خلال هذه المرحلة إنشاء 11 مبنى بمدينة برج العرب و12 مبنى بمدينة أسيوط التكنولوجيتين.

وأكدت على نجاح وزارة الاتصالات ممثلة فى «إيتيدا» فى تحقيق معدلات اشغال جيدة بالمنطقتين التكنولوجيتين، موضحة أنه تم الإشغال بنسبة 100% لبعض المبانى على سبيل المثال الخاصة بالكول سنتر، ومبانى الحضانات حيث توجد 10 حضانات تم اشغالها بالكامل، فيما وصل الإشغال لمبانى الشركات لـ 65 %، و55 % للمبانى المخصصة لمجالات الابتكار، وبنسبة إشغال 95 % بالنسبة للمبانى المخصصة للملكية الفكرية.

وعن حجم الاستثمارات التى ضخت فى المناطق التكنولوجية الجديدة، أكدت رئيسة ايتيدا على صعوبة رصد هذه الاستثمارات الآن، لعدم انتهاء الشركات من تحديد استثماراتها المستهدف ضخها للتصنيع، وأرجعت ذلك أيضا إلى التغيرات المستمرة فى سعر الصرف. وأشارت إلى أنه بعد قرار التعويم، ستتضح خطط الشركات وسيتم الاعلان عن هذه الاستثمار بشكل أكثر دقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل