المحتوى الرئيسى

«مصر الخير» تشارك بمنتجات الغارمين فى المعرض الدولى للصناعات اليدوية

11/27 11:19

شاركت مؤسسة مصر الخير بمنتجات الغارمين فى المعرض الدولى للصناعات اليدوية بأرض المعارض.

وقالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إن مصر الخير تشارك بمنتجات السجاد التى نفذها الغارمون بمصانع أبيس للسجاد اليدوى، بمحافظة الإسكندرية والتى اقامتها مؤسسة مصر الخير للغارمين. وأوضحت أن قرية أبيس تعتبر من القرى التى تعانى من ظاهرة الغارمين، ولهذا تم البحث عن أكثر الحرف التى يمتاز بها أهالى القرية، ولهذا تم إنشاء مصانع للسجاد هناك، لإحياء هذه الصناعة من الاندثار.

وأشارت إلى أن المشروع يسعى لتحويل هذا القرية إلى قرية نموذجية تكون قابلة للتكرار فى جميع المحافظات بعد تغيير معالمها من قرية فقيرة يعانى أهلها من الكثير من المشاكل الاجتماعية والصحية والتعليمية وارتفاع نسب البطالة والأمية وانتشار ظاهرة الغارمين، إلى قرية منتجة تتمتع بجميع الخدمات.

وقالت إن برنامج الغارمين أقام 3 مصانع لإنتاج السجاد اليدوى بقرية أبيس تضم نحو 500 عامل، لإحياء هذه الصناعة التى كانت قاربت على الاندثار، موضحة أن برنامج الغارمين اختار العمل فى هذا المجال لسببين الأول هو إعادة مصر إلى سابق عهدها فى صناعة السجاد اليدوى التى قاربت على الاندثار، والثانى حيث أن هذه الصناعة تعتبر من الصناعات كثيفة العمالة فتستوعب أكبر عدد من الغارمين للعمل بها.

وأوضحت أن برنامج الغارمين نجح فى فك كرب وإخراج نحو 37 ألف غارم وغارمة منذ بداية عمل المشروع قبل 6 سنوات، مضيفة أن الأهم من خروج الغارمين توفير دخل ثابت لهم لحل المشكلة من جذورها، لافته إلى أن برنامج الغارمين هذا العام يحمل شعار «العمل» من خلال التركيز على دعم للغارمين الذين يمتلكون حرفة وينقصهم الدعم سواء المالى أو الفنى، وتستهدف فى المقام الأول توفير فرصة عمل مناسبة تتلاءم مع قدرات الغارم أو الغارمة لمساعدتهم على وجود مصدر رزق دائم لهم، وخاصة الطبقات الأشد احتياجًا، مما يحدث انتعاشه اقتصادية بالبيئة المحيطة بهم.

وأكدت سهير عوض أن المؤسسة تعمل فى 41 سجنا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن المؤسسة لا ينتهى دورها بفك كرب الغارمين فقط، بل تعمل على توفير دخل لهم، عن طريق تعاون دائم بين، بعد النجاح فى فك كرب 36 ألف غارم وغارمة الغارمين، مختلف إدارات ومشروعات المؤسسة، لتقديم أكبر قدر من المساعدات ويد العون لهم من خلال إقامة مشروعات فردية أو جماعية، أو تقديم مساعدات شهرية أو موسمية أو مصروفات تعليم أو زواج أو علاج للمحتاجين.

وأوضحت مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير أنه بعد الانتهاء من فك الغارمين يتم تقديم الدعم المادى والمعنوى لهم، فى محاولة لإنقاذ حياتهم، وجعلهم عناصر فعاله منتجة فى المجتمع، من خلال إقامة مشروعات صغيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل