المحتوى الرئيسى

مباحثات بين CIT واتحاد الصناعات لإعادة تقييم التعاقدات الحكومية

11/27 10:02

بدأت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT- إجراء مباحثات مع اتحاد الصناعات، لإعادة النظر فى قيمة بعض التعاقدات الحكومية بما يعادل التغير فى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأوضح وليد جاد، رئيس مجلس إدارة الغرفة، أن قرار الحكومة تحرير سعر الصرف هو خطوة إيجابية سيجعل الشركات المصدرة وبالأخص الكول سنتر أكثر تنافسية، منوها بأن الشركات تشهد مرحلة انتقال من نظام مدعم لا يعكس الصورة الحقيقة لتكلفة الخدمة إلى آخر بديل يمثل سعرا حقيقيا للدولار.

وتوقع جاد فى حوار مع «المال» الوصول إلى سعر موحد للعملة الأمريكية خلال فترة من شهرين إلى 3 شهور.

وقال إن إستراتيجية الغرفة تستهدف تنفيذ 7 محاور رئيسية، هى زيادة حجم الطلب المحلى عبر إطلاق مجموعة مبادرات تحفيزية، علاوة على تنمية قدرات الشركات الاعضاء ورفع كفاءتها التنافسية من خلال برامج تدريبية فنية أو إدارية أو مالية، واستكمال برنامج «SALES ACADEMY» والذى يسعى لتدريب الكوادر البشرية على مهارات البيع المباشر.

بالإضافة إلى مساعدة الشركات على عقد لقاءات تواصل MATCH MAKING مع عملائهم بالاستفادة من اتحاد الصناعات، بجانب رعاية الابتكار، وتنظيم علاقة الغرفة بالحكومة ومنظمات المجتمع المدنى الأخرى العاملة بقطاع الاتصالات على غرار جمعية اتصال وشعبة الحاسبات الآلية والبرمجيات باتحاد الغرف التجارية، فضلا عن تشجيع الصادرات المصرية من خلال برنامج جسور بطرق أكثر إنتاجية وأقل تكلفة.

كما تلعب الغرفة أيضا دورا مجتمعيا فى توفير فرص عمل للمعاقين، وتوظيف الخريجين فى شركاتها بناء على توقيعها بروتوكول تعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وأخيرا استحداث مصادر دخل إضافية.

وأكد أن ميزانية الغرفة تقدر بـ3 ملايين جنيه لمدة 3 سنوات بدأت فى 2014 وتنتهى فى يونيو 2017، وتعتزم مطالبة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” بزدياتها خلال العام المالى الجديد.

ونوه بأنه سيتم توظيف الفائض المحقق فى 2015/2016، والبالغ مليون جنيه فى عدة أنشطة، منها تنفيذ زيارات مؤجلة من العام الماضى، وتنظيم أحداث كبيرة، والاحتفاظ بجزء كسيولة نقدية.

احتضان 10 شركات ناشئة بـ2.5 مليون جنيه

وأشار إلى أن CIT أطلقت خلال العام الحالى حاضنة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى تضم 10 شركات سوفت وير ناشئة فى 3 مجالات، منها المالتى ميديا، والواقع الافتراضى، باستثمارات 2.5 مليون جنيه كمرحلة أولى، وهو حلول موجهة لخدمة القطاع التعليمى، وتسعى الغرفة إلى تكرار نفس التجربة فى المناطق التكنولوجية الجديدة.

وأضاف: يتم احتضان رائد الأعمال لمدة 12 شهرا، ويحصل على تمويل بـ150 ألف جنيه، بجانب تمكينه من الاستفادة بمبادرة البنك المركزى المصرى الخاصة بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بـ 10 مليارات جنيه.

وأضاف أن الغرفة تمثل حلقة الوصل بين الشركات وجهات الدولة من رفع مطالبها القانونية والتشريعية إلى الوزارات أو مجلس النواب، فهناك بعض القوانين الصادرة بشكل عام ولها تأثير سلبى على شركات القطاع مثل قانون ضريبة القيمة المضافة.

وتابع: عقدت CIT عدة ندوات استماع بشأن بنود القانون السابق وعما إذا كان سيتم تطبيقه على كل قطاعات الغرفة من عدمه؟، فمن الطبيعى أن تسترد الشركة المصدرة قيمة هذه الضريبة.

ورأى أنه من الصعوبة تقدير حجم الضريبة المستحقة من دخل الشركات على الـSOFTWARE مقارنة بأجهزة الهاردوير لأنه يتم تصديرها بواسطة USB، أو ديسك لذلك يجب البحث عن طريقة لتقييمها، كما يوجد أيضا أفراد يعملون بهذه المنظومة من خلال شبكة الإنترنت وهو أمر مازال محلًا للنقاش مع مصلحة الضرائب، مشددا على أهمية أن تصدر جهات خارجية كالبنوك خطابات اعتماد بشرائها من الخارج.

وذكر أن أغلب رحلات جسور السابقة كانت موجهة للدول العربية، وهى أسواق تقليدية حاليا تعانى من مشكلات اقتصادية صعبة، ونبحث عن أسواق أخرى تتوافر بها فرص واعدة للشركات.

ويعمل برنامج «جسور» على تنظيم رحلات تسويقية للشركات الأعضاء بغرفة تكنولوجيا المعلومات للاسواق العربية بهدف مساعدة الشركات فى تنمية حجم أعمالها وتسويق منتجاتها.

وأكد أنه يجب استغلال النتائج الإيجابية المترتبة على زيارة ممثلى الغرفة إلى المغرب فى فتح آفاق استثمارية للشركات المصرية فى دول أفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية، على أن تساعد CIT الشركات المغربية فى التوسع بأفريقيا الناطقة بالإنجليزية.

يذكر أن بعثة مكونة من 19 شركة مصرية زارت المملكة المغربية فى فبراير الماضى، وأسفرت الزيارة عن عقد 170 لقاءً ثنائيًا، مع مسئولى 80 شركة مغربية، علاوة على توقيع 4 شركات مصرية 7 عقود شراكة، أبرزها مع «المجموعة العربية لحلول الأعمال والتوثيق و«Main Telecom»

وتابع : يوجد بالغرفة شركات تعمل بالاسواق الاوروبية كانجلترا وفرنسا والمانيا فى مجالات خدمات الكول سنتر، وBPO، والصيانة والدعم الفنى، لافتا إلى أنه جار دراسة عدة مقترحات منها فتح مكاتب تمثيلية للغرفة بالخارج، أو التنسيق مع مكاتب وزارة الخارجية بالاسواق محور الاهتمام.

إطلاق كتالوج مرئى بأنشطة الشركات فى CAIRO ICT

وقال إن الغرفة ستقوم بعرض كتالوج مرئى فى جناحها يستعرض انشطة الشركات الاعضاء فى معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى 2016.

وأضاف: CIT لديها 1030 شركة عضوًا، أى ما يمثل %25 من إجمالى عدد شركات تكنولوجيا المعلومات فى مصر والبالغ 4 آلاف شركة تقريبا ونأمل فى زيادتها لـ %50، مشيرا إلى عدم وجود حصر دقيق بأعداد شركات القطاع وأماكنها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل