المحتوى الرئيسى

رئيس الشركة: راية تتسلح بالتوسع الخارجى والغذائى لمواجهة الأزمة الاقتصادية

11/27 10:02

■ تدرس افتتاح «كول سنتر» بأسيوط و«البرتغال» و«أمريكا الجنوبية» و«شمال أفريقيا»

■ الاستحواذ على مصنع غذائى بمدينة السادات باستثمارات 150 مليون جنيه.. وتنشئ آخر بشراكة بولندية فى محور القناة

■ تفاوض بنوكا أوروبية لتمويل توسعاتها بـ «المحور»

■ «أمان للدفع الإلكترونى» تستهدف استثمارات بـ 100 مليون جنيه خلال عامين

■ تدرس مشاركة «البنك المصرى الخليجى» فى كيان للتأجير التمويلى

■ تسويق %50 من الجزء التجارى و%30 من الإدارى بـ «جاليريا 40»

■ مشروع تعهيد لـ «200» مقعد بالتعاون مع شركة عالمية.. ديسمبر المقبل

■ تفتتح عددا من المطاعم بالمهندسين ومصر الجديدة قريباً

■ تفاوض شركة أمريكية لتجميع أجهزتها المنزلية محلياً عبر مصانع الإنتاج الحربى

■ تستهدف 12 ألف موظف و9 آلاف مقعد بالتعهيد خلال عامين

هبة نبيل - أحمد على:

تستهدف شركة «راية القابضة» تنفيذ خطة توسعية خلال الفترة المقبلة، تقوم على تكثيف التواجد بالأسواق الخارجية، عبر مراكز «الكول سنتر» إلى جانب التوغل فى صناعات «المواد الغذائية» من أجل الحفاظ على مستوى ربحية الشركة، باستثمارات تقدر بنحو 200 مليون جنيه خلال العام المقبل.

ومن أجل تلك الأهداف تدرس الشركة، ضمن خطتها التوسعية بـ «الكول سنتر» عددا من الأماكن المؤهلة لافتتاح مراكز أخرى بـ «المغرب» و«تونس» و«الجزائر» لتغطيتها باللغة الفرنسية، علاوة على «البرتغال» أو «أمريكا الجنوبية» للغة الإسبانية.

وتسعى «راية» إلى اختراق النشاط الغذائى لتنويع مصادر إيراداتها، بعدما اقتربت من إنهاء استحواذها على أحد المصانع الغذائية بمدينة السادات، إذ تخطط لضخ استثمارات تصل لـ 150 مليون جنيه، تشمل قيمة المصنع والتوسعات المحتمل إدخالها عليه.

فيما تقترب من إنهاء الرسومات الهندسية لمشروعها الجديد بمنطقة محور قناة السويس، إذ تخطط لإقامة مصنع غذائى بالشراكة مع شركة «ماكارونى بولسكى» البولندية، فضلا عن تدشين مشروع آخر للخدمات اللوجيستية وتخزين الفحم.

وتتفاوض «راية» مع عدد من البنوك الأوروبية، بشأن تمويل توسعاتها فى منطقة محور قناة السويس، إذ تقترب من إنهاء التفاوض معهم، ويتنوع هيكل تمويل تلك المشروعات بين %50 ذاتيًا، والباقى عبر تلك البنوك.

وعلى صعيد الدفع الإلكترونى، أطلقت «راية» شركتها الجديدة «أمان» للعمل الفعلى منذ شهرين تقريبًا، إذ بلغت قيمة رأسمالها نحو 100 مليون جنيه، كما دخل البنك المصرى الخليجى، كشريك فى هيكل ملكية «أمان» بـحصة %20 مقابل %80 لـ «راية».

وتدرس «راية» الدخول فى شراكة أخرى مع «البنك المصرى الخليجى» لتأسيس شركة جديدة فى مجال «التأجير التمويلى».

«المال» حاورت المهندس مدحت خليل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة «راية» القابضة للاستثمارات المالية، للتعرف على تفاصيل خطة عمل الشركة فى ظل أوضاع الاقتصاد المحلى الضبابية.

فى البداية أكد «خليل»، أن شركته قامت مؤخرًا بإنشاء «كول سنتر» فى كل من دبى وبولندا، كما تستهدف إنشاء مركزين كبيرين خارجيًا، مضيفًا أن «راية» تمتلك نحو 5 مراكز «كول سنتر» محليًا بمناطق «المعادى بارك» ومركزين «بمدينة 6 أكتوبر"، و«هليوبلس» و«الغردقة».

وأفصح عن أن شركته تدرس افتتاح «كول سنتر» بالمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط، لافتا إلى أنها تدرس أيضا مواقع المناطق التكنولوجية المنتشرة فى الجمهورية، مؤكدًا أن تكاليف التأجير بتلك المناطق أصبحت مرتفعة جدًا، إذ يتم تقديرها بالدولار وتسدد بالجنيه، مما يُحمل الشركات أعباء مالية كبيرة فى ظل ارتفاع سعر الدولار.

ورهن التوسع فى إنشاء المبانى الذكية بالمناطق التكنولوجية، بطبيعة الشروط المحددة لتأجير أماكن بها، ومدى مناسبتها من حيث السعر لشركته.

وأشار إلى أن شركته تصدر نحو %75 من حجم أعمالها لمجال التعهيد بالخارج.

وكشف عن تجهيز مشروع تعهيد أو كول سنتر ضخم بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الكبرى، سيتم إطلاقه 7 ديسمبر المقبل، رافضًا الإفصاح عن تفاصيل المشروع، موضحًا أن عدد المقاعد به 100 - 200 ، رافضًا الكشف عن أى تفاصيل أخرى بالمشروع.

ورهن عودة مصر إلى مكانتها على خريطة التعهيد العالمية، قبل ثورة يناير 2011، بسياسة حكومية تعامل التعهيد كصناعة، عبر تأهيل خريجين يمتلكون مهارات لغوية متعددة مؤهلة للعمل بذلك المجال.

ومن المعروف أن خدمات التعهيد تستهدف تصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للخارج عبر أنظمة «الكول سنتر» وخدمات العملاء، ويتم التعاقد فى هذه المشروعات على عدد من المقاعد التى تتيح آلاف فرص العمل للخريجين المؤهلين القادرين على التواصل مع العملاء باللغات المختلفة.

ولفت إلى أن شركته تستهدف خلال عامين زيادة عدد العاملين بمجال الكول سنتر إلى 12 ألفا، مقارنة بـ 6 آلاف حاليًا، مع تسجيل نحو 9 آلاف مقعد بدلًا من 5 آلاف حاليا.

وكشف عن أن شركته أوشكت على الانتهاء من عملية الفحص النافى للجهالة لأحد المصانع الغذائية بمدينة السادات، مرجحًا أن يبلغ إجمالى الاستثمارات التى ستضخ للاستحواذ عليه نحو 150 مليون جنيه.

وأضاف أن الاستثمارات سالفة الذكر، ستتضمن قيمة الاستحواذ على المصنع، بالإضافة إلى قيمة التوسعات المحتملة، بهدف زيادة حجم صادراته خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن محاور إستراتيجية الشركة بالقطاع الغذائى ترتكز على الاستثمار بالصناعات التصديرية، فضلًا عن التوسع الخارجى، وذلك للتغلب على أزمة الدولار محليًا.

وأوضح أن شركته تعمل على الانتهاء من المخطط العام لقطعة الأرض التى حصلت عليها بمنطقة محور قناة السويس، والبالغ مساحتها نحو 200 ألف متر مربع، والتى ستضم مصنع أغذية آخر، فضلًا عن مشروع للخدمات اللوجستية.

وأشار إلى أن شركته استحوذت على %20 من أسهم شركة «ماكارونى بولسكي" البولندية، موضحًا أن «راية» ستدخل فى شراكة مع «ماكاروني» لإنشاء مصنع الأغذية بمحور القناة.

يذكر أن «راية» استحوذت على %20 من أسهم «ماكارونى بولسكى» البولندية، بقيمة إجمالية بلغت 2.9 مليون دولار.

وكشف أن شركة «أسطول للنقل البري» التابعة لـ «راية» حصلت على قطعة أرض مساحتها نحو 100 ألف متر بمنطقة محور قناة السويس، موضحًا أن الشركة ستنشئ مشروعا «لتخزين الفحم» عليها.

وأكد أن تمويل المشروعات السابقة، سيتم عبر الموارد الذاتية للشركة بنسبة %50، فيما سيتم تمويل الـ %50 المتبقية عبر الاقتراض البنكى.

وأشار إلى أن شركته تفاوض بنوكا أوروبية، بشأن تمويل مشروعاتها المستقبلية، إلا أنه رفض الإفصاح عن ماهية تلك البنوك، فضلًا عن حجم القروض المستهدفة، مرجحًا إنهاء التفاوض معها خلال أيام.

«أمان» تنطلق فى عالم الدفع الإلكتروني

وكشف «خليل» أن البنك المصرى الخليجى، استحوذ على %20 من أسهم «أمان» للدفع الإلكترونى، فيما تستحوذ «راية» على %80 من الشركة التى تم تأسيسها مطلع العام الحالى، برأسمال مرخص به 100 مليون جنيه، ومدفوع بقيمة 10 ملايين.

وأضاف أن «أمان» تستهدف استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه خلال عامين، مشيرًا إلى أن «راية" تعتزم الاحتفاظ بالحصة الحاكمة، مشيرا إلى إمكانية دخول شركاء جدد فى هيكل ملكية «أمان» مع احتفاظ «راية" بحصة الأغلبية.

وأشار إلى أن «أمان» - التى بدأت العمل الفعلى منذ شهر تقريبًا - تستهدف خلال عامين الاستحواذ على حصة سوقية 20 - %30 من سوق المدفوعات الإلكترونية المحلية، والتى يبلغ حجمها نحو 9 مليارات جنيه سنويًا.

يذكر أن «راية» باعت حصتها بشركة «فورى للمدفوعات الإلكترونية» - البالغة 2.5 مليون سهم - لشركة «بى إس آى هولندا بى»، مقابل 174.2 مليون جنيه.

شركة جديدة فى التأجير التمويلي

وكشف أن شركته تدرس مشاركة البنك المصرى الخليجى فى تأسيس ذراع تأجير تمويلى خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب دخول البنك، كشريك فى «أمان» بحصة %20 مقابل %80 لـ «راية».

وأضاف أن مجلس إدارة «راية» سيقوم بدراسة الأمر بشكل دقيق خلال الفترة المقبلة، للوقوف على العائد الاستثمارى من الدخول فى تلك الشراكة.

يذكر أن «راية» تمتلك شركة تابعة بمجال التأجير التمويلى، وهى «راية للتأجير التمويلى» برأسمال قدره 325 مليون جنيه.

توسعات " الداتا سنتر» وتسويق

وأشار إلى أن شركته تقوم بعمليات تحديث لمراكز الداتا سنتر التى تمتلكها بمدينة 6 أكتوبر، والمعادى، كما تدرس الدخول فى مشروع استثمارى ضخم بمجال «الداتا سنتر» لكنه رفض الإعلان عن تفاصيله، مؤكدًا أن شركته تترقب موقف وزارة الاتصالات من مشروعات «الداتا سنتر» حتى تتخذ خطوات فعلية فى هذا المشروع.

وأوضح أن شركته تعمل على تسويق الوحدات الإدارية والتجارية المتبقية بمشروع «جاليريا 40»، مشيرًا إلى أن تسويق نحو %30 من الجزء الإدارى، بالإضافة إلى تسويق نحو %50 من الجزء التجارى.

من المعروف أن مشروع المبنى الإدارى التجارى «جاليريا 40» بالشيخ زايد تم افتتاحه رسميًا خلال العام الحالى، كما وصلت تكلفته الاستثمارية لأكثر من 700 مليون جنيه.

وعن التواجد بالقارة السمراء، قال إن «راية» تمتلك شركة تابعة فى تنزانيا تعمل بمجال تكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن «راية» تتخذها مركزا لخدمة الدول الأفريقية المحيطة بتنزانيا، موضحًا أنها قامت بتنفيذ 3 مشروعات بإثيوبيا عبر تلك الشركة.

الانتشار بمطاعم «راية» القاهرة قبل تسويقها خارجيًا

وقال «خليل» إن شركته افتتحت فروعا جديدة لسلسلة مطاعم الشركة بكل من مدينة 6 أكتوبر، القطامية، والمعادى، والزمالك، موضحًا أنها ستفتتح عددا من الفروع الصغيرة بالمهندسين ومصر الجديدة خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن «راية» تستهدف نشر سلسلة مطاعم الشركة بمحافظة القاهرة فى المقام الأول، وذلك قبل العمل على تسويق علاماتها التجارية خارجيًا.

ولفت إلى أن تكلفة إنشاء المطعم الكبير الواحد تصل إلى 6 ملايين جنيه، والصغير تصل إلى 3 ملايين جنيه، موضحا أن الشركة تمتلك 4 فروع كبيرة و3 صغيرة.

جدوى تصنيع وتجميع الأجهزة محليًا

وكشف عن تفاوض «راية» مع شركة أمريكية عالمية للحصول على حق تجميع أجهزتها المنزلية فى السوق المحلية، مضيفا أنه فى حال الوصول إلى اتفاق مع تلك الشركة الأمريكية ستقوم «راية» باستغلال مصانع محلية مملوكة للغير لتجميع الأجهزة المنزلية دون اللجوء لإنشاء مصنع مستقل.

وتابع إن شركته تتفاوض مع مصانع «بهجت» ومصانع الإنتاج الحربى، ومصانع أخرى لاستغلالها فى تجميع منتجات الشركة الأمريكية، مؤكدًا على أنها ستسوق تلك المنتجات بالسوق المحلية.

وأضاف أن الشركة تدرس حاليًا قائمة ببعض المنتجات المستهدف تجميعها، رافضًا الإفصاح عن تفاصيل أخرى فى هذا المشروع.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل