المحتوى الرئيسى

عروق الرمل.. أفضل مسرحية في "أيام قرطاج"

11/27 09:56

اختتمت أمس السبت بالعاصمة تونس فعاليات الدورة 18 لمهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، بتتويج مسرحية "عروق الرمل" كأحسن عمل بالدورة الحالية للمهرجان التي شهدت طيلة تسعة أيام عرض 18 عملا مسرحيا تونسيا و17 عربيا وعشرة أعمال أفريقية و17 عملا أجنبيا.

وحصلت المسرحية وهي للمخرج التونسي حافظ زَلّيط، على جائزة مالية من قبل منظمة بلجيكية قيمتها حوالي 12.7 ألف دولار، إضافة إلى نيل العمل نفسه جائزة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وقيمتها حوالي 875 دولار.

كما أسندت المؤسسة التونسية "نساء وذاكرة" (مستقلة) جائزة أحسن دور نسائي للتونسية منى التلمودي عن دورها في مسرحية "ثورة دون كيشوت"، في حين أحرز مصمم الديكور المسرحي صبري العتروس جائزة "الاتحاد العام التونسي للشغل" عن أفضل تصميم ديكور وقيمتها حوالي 1530 دولار.

وفي تصريح صحفي قال حافظ زلّيط إن "الفوز بجائزتين هو مفاجأة بالنسبة إليّ (..) عملنا كله حركة يجمع بين الرقص والموسيقى والأغاني المستوحاة من الصحراء التونسية وموروثها الثقافي، كان عملا متكاملا لمجموعة متكونة من 14 عنصرا من فنانين وتقنيين".

وتواصلت أيام قرطاج المسرحية (انطلقت من 18 نوفمبر/تشرين الثاني) طيلة 9 أيام عاشت فيها تونس وضيوفها من دول عربية وإفريقية على وقع أعمال جمعهم فيها عشق الفن.

كما خلّد الحفل ذكرى وليام شكسبير بمناسبة مرور400 سنة على وفاته من خلال تنظيم ندوة عن عالميته ومقتطفات مسرحية قدمتها فرقة عن أكاديمية شكسبير للمسرح اللندنية.

ومزج حفل الاختتام بين الشعر والمسرح والغناء والموسيقى، كما تخلله عرض يراوح بين الغناء والصورة للفنانة اللبنانية المقيمة بفرنسا صوفي ألماش، إضافة إلى أبيات شعرية ألقاها الشاعر التونسي جابر المطيري تُصور وضع الفقراء والبسطاء في تونس وأنغام من أعماق إفريقيا وأغانِ تونسية.

وفي كلمة له أمام الحضور قال الروائي الفلسطيني وليد أبو بكر إن "أيام قرطاج المسرحية أعادت الفرح لكل مسرحي كما جمعت شمل العرب واستطاعت أن تأتي بالنخب المسرحية الحداثية لتعرف الناس عليها ومن ثمة امتدت إلى أفريقيا فعرفتنا على ثقافات كان من الصعب التعرف عليها ثم ازدادت اتساعا فعرفتنا على كثير من الإنتاجات المسرحية".

وتابع "في كل دورة من دورات هذا المهرجان نشعر من جديد بهذا الفرح لأن حركة المسرح العربي التي أخذت تتآكل لم تعد تجد مكانا تفرج فيه عن نفسها إلا في هذه المناسبة".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل