المحتوى الرئيسى

إيتيدا ترصد 160 مليون جنيه سنوياً لمبادرة علماء مصر المستقبل

11/27 09:25

كشفت أسماء حسنى، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، عن خطة الهيئة خلال الفترة المقبلة والتى تتصدرها تنفيذ المبادرات الرئاسية ومنها مبادرة «علماء مصر المستقبل» و»مصر المستقبل» والتان أطلقهما الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات معرض «كايرو آى سى تى» العام الماضى.

وقالت، فى حوار لـ»المال»، إنه سيتم الإعلان عن كل تفاصيل تنفيذ المبادرات خلال فعاليات معرض ومؤتمر «Cairo ICT 2016»، والذى تشارك فيه الهيئة بشعارها الجديد «Time For Egypt».

وتختص مبادرة «علماء مصر المستقبل» بالتعليم التكنولوجى للشباب المصرى، عبر تدريب وتأهيل الكوادر المصرية الشابة من خريجى الجامعات المصرية، وسيتم تنفيذها بالشراكة مع المؤسسات والجامعات العالمية لمنح شهادات معتمدة بالتنسيق مع الجامعات المصرية والشركات العالمية العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

أما مبادرة مصر المستقبل فتعنى بتصميم وصناعة الالكترونيات وتشجيع قطاعى شركات النظم الالكترونية، وخدمات صناعة الالكترونيات كثيفة العمالة، وتستهدف زيادة العائد الاقتصادى إلى 3 مليارات دولار خلال ثلاث سنوات، فضلاً عن توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

تدريب 16 ألف خريج ورائد أعمال

وقالت إنه فى إطار المبادرة الأولى سيتم تدريب 16 ألف خريج ورائد أعمال سنويا بواقع 5 آلاف يتلقون التدريب بأسلوب التعليم المباشر و11 ألفا على الإنترنت، مشيرة إلى قيام الهيئة بعقد اتفاقيات مع منصات عالمية متخصصة فى صناعة البرمجيات.

وذكرت أنه تم عقد مجموعة من الاتفاقيات مع الجامعات لحسم نوعية الكورسات بجانب اختيار الطلاب، لافتة إلى أن تكلفة المبادرة تبلغ 160 مليون جنيه سنويا، وستستمر برامجها لمدة 5 سنوات.

وأضافت أن البرامج التدريبية تحتوى على 24 برنامجا، تمتد غالبيتها لفترة 6 شهور، فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتحليل البيانات، وتطوير البرمجيات، والأنظمة المدمجة ومنها إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، بالإضافة إلى برامج تدريبية فى مجالات التخطيط الإستراتيجى وريادة الأعمال.

وتابعت: تم الاتفاق مع الجهات التى ستقوم بتنفيذ واعتماد البرامج التدريبية حيث تقدم هذه البرامج الدراسية أرقى منصات التدريب العالمية مثل Cousera، وEdx، وUdacity، كما حددت الهيئة 1000 جنيه مكافأة للطلبة الذين سيقومون باستكمال واجتياز البرنامج التدريبى بنجاح.

وقالت إنه فى إطار المبادرة الثانية سيتم الإعلان عن منصات التدريب الخاصة بصناعة الإلكترونيات، مؤكدة أن السوق المحلية ستشهد إقامة 4 مصانع للإلكترونيات وتم توقيع عقودها بالفعل، وهى: «سيكو» و«تكنو» و«هواوى» و«ZTE».

وتابعت: ستقوم شركة خامسة بالتوقيع بشكل نهائى على إنشاء مصنع جديد، موضحة أنه تم تقديم حوافز استثمارية كبيرة للشركات التى ستقوم بتدشين مصانعها.

وأكدت أن الميزة التنافسية لمنطقة أسيوط الجديدة تتمثل فى توافر عنصر الاستقرار، وقدرة الناس على التعليم والتعلم، بجانب انخفاض تكلفة الأيدى العاملة.

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بالمناطق التكنولوجية

ولفتت إلى أن الهيئة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من أول منطقتين تكنولوجتين فى برج العرب، وأسيوط الجديدة والتى تشتمل على 11 مبنى مصممًا لخدمة الجهات الحكومية، والشركات، وحاضنات الأعمال، ومجمعات الابتكار، بخلاف المراكز التجارية والمطاعم، لافتا إلى أن منطقة أسيوط الجديدة تشتمل على 12 مبنى لوجود مدرسة بها.

ومن المعروف أن الحكومة تستهدف إنشاء مناطق ذكية فى 7 مدن، هى برج العرب، والسادات، وأسيوط الجديدة، والعاشر من رمضان، وأسوان، وبنى سويف، والإسماعيلية، باستثمارات 24 مليار جنيه، وتولت شركة وادى النيل للمقاولات العقارية والاستشارات، تنفيذ المرحلة الأولى فى مدينتى برج العرب، وأسيوط بتكلفة 400 مليون جنيه مبدئيا.

وأضافت أن سيتم اقامة مكتب بريد بالمنطقتين، لافتة الى أن نسبة اشغال المبانى الخاصة بالشركات تتراوح بين 60 و%65، أما مبنى الابتكار فتصل لـ%55، مقابل الكول سنتر الذى تم اشغاله بالكامل بنسبة %100.

وقالت إنه جارٍ إعداد دراسات تستهدف جذب الشركات المتخصصة فى المجالات التى تتميز بها كل مدينة ستشهد إقامة مناطق التكنولوجية.

اختيار التحالف الفائز بإنشاء مجمعات الإبداع

وأوضحت أنه تم اختيار التحالف المصرى الذى سيقوم بإنشاء مجمعات الإبداع التكنولوجى فى كل من المنطقة التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط، حيث اختيرت جمعية اتصال للأولى، و«Greek Campus»، بقيادة أحمد الألفى للثانية، وستقوم كل مؤسسة بضخ استثمارات قدرها 25 مليون جنيه، بجانب قيام إيتيدا برصد50 مليون جنيه لدعم مجمعات الابتكار، بواقع 25 مليون جنيه لكل منطقة.

وطرحت «إيتيدا» مناقصتين لإدارة «مجمعات الابتكار» بالمنطقتين التكنولوجيتين ببرج العرب وأسيوط، خلال شهر سبتمبر الماضى، بالتعاون مع شركة «واحات السيليكون»، التى أسستها وزارة الاتصالات لتشغيل المناطق التكنولوجية برأسمال مليار جنيه.

وتستهدف المجمعات تأجير مساحات عمل لرواد الأعمال على أن توفر الحاضنات الفائزة أماكن عمل للمبدعين بجانب الدعم المادى والتقنى، وستقدم «إيتيدا» دعما ماديا لصناعة الابداع بالمناطق التكنولوجية بقيمة 50 مليون جنيه على مدار 5 سنوات.

وقالت أسماء أن الهيئة تستهدف التركيز على نشر تطبيقات التجارة الالكترونية بجانب الألعاب الإلكترونية خلال الفترة المقبلة باعتبارها استثمارات واعدة خاصة عند تدشين المناطق التكنولوجية.

ولفتت إلى تحسن موقف مصر بخريطة التعهيد العالمية، مبرهنة على ذلك بالحصول على جائزة عالمية لأفضل وجهة لخدمات التعهيد، موضحة أن الهيئة رصدت 40 مليون جنيه للشركات المسجلة بمجال الصادرات التكنولوجية.

حزمة مبادرات جديدة بمعرض «Cairo ICT»

وأوضحت أنه خلال مشاركة الهيئة بمعرض ومؤتمر «كايرو آى سى تى» سيتم الاعلان عن العديد من المبادرات منها مبادرات «التحول الرقمى»Time for Transformation وتشمل عرضًا للخدمات التشريعية الالكترونية E-Justice المطورة، بجانب بوابة السياحة المصرية Egypt.travel والتى تهدف للنهوض والارتقاء وتنشيط السياحة المصرية، ومشروع العلاج عن بعد Telemedicine:ويهدف المشروع إلى توفير الخدمات الصحية للمناطق النائية.

كما سيتم عرض بوابة تمكين المرأة Woman Empowerment لدعم وتمكين الفتيات والنساء للانضمام إلى سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى المشروع القومى للتعداد السكانى الذى يعتمد بشكل أساسى على أدوات التكنولوجيا من تطبيقات على الإنترنت أو التابلت والدعم الفنى وتدريب العدادين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل