المحتوى الرئيسى

العربية للتنمية العقارية تستهدف مبيعات بـ39 مليار جنيه

11/27 12:44

المدير التنفيذى للشركة: سلمنا 6 مشروعات فى الأعوام الماضية

■ الشركة تعتزم تسليم 30 ألف وحدة سكنية خلال 5 أعوام وضخ 32مليار بالسوق المصرية

■ طرح «لافند أكتوبر» باستثمارات 1.5 مليار جنيه، والمشروع يضم 359 وحدة

■ الشركة تقدم أعلى فترة سداد بالمشروع تصل إلى 12 عاماً والمرحلة الأولى 100 وحدة سكنية

■ طرح المرحلة الثانية من «لافونتين» وإجمالى استثمارات المشروع 1.6 مليار جنيه

■ بدء تسويق «براند لاجون» من «سيتى ستارز» الساحل الشمالى على 160 فدانًا

قال أيمن إبراهيم، المدير التنفيذى للشركة العربية للتنمية العقارية «أركو»، إن خطة الشركة لضخ 32 مليار جنيه استثمارات خلال الأعوام الخمسة المقبلة لافتا إلى أن حجم المبيعات المستهدفة حوالى 39 مليار جنيه خلال الـ 8 أعوام المقبلة.

وأوضح على هامش افتتاح الشركة لمشروعاتها الجديدة، الذى حضره د.مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن حجم استثمارات أركو فى السوق المصرية، منذ تأسيسها فى عام 2005، بلغ حوالى 5 مليارات جنيه، واستطاعت الشركة خلال الأعوام الماضية تسليم 6 مشروعات عقارية، هم مشروعات بلاجيو بالقاهرة الجديدة، على مساحة 240 ألف متر بإجمالى 350 وحدة، وسلمت فى 2007، وميدوز بارك، بالشيخ زايد على مساحة 168 ألف متر، ضمت 180 وحدة سكنية، وسلمت فى 2008، وديار فى القاهرة الجديدة وتضم 304 وحدة، وسلمت فى 2010، ورويال ميدوز، على مساحة مليون متر بالشيخ زايد، وضمت 406 وحدة، سلمت فى 2011، والمرحلتين الأولى والثانية، من لوريف القاهرة الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة أطلقت مشروعات جديدة للتسويق؛ منها المرحلة الأولى من «لافند» على مساحة 56 فدانًا، فى أكتوبر بأعلى ربوة بالقرب من نادى الجزيرة، ويضم حوالى 359 فيلا منفصلة ومتصلة، وتاون هاوس، بمساحات متنوعة، وصمم المشروع على طراز معمارى فرنسى، بحيث ينفذ «اللاند سكيب» بالمشروع على شكل زهرة «اللافندر»، وتبلغ إجمالى المساحة المبنية بالمشروع 236 ألف متر، وإجمالى استثماراته 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تطرح فى المرحلة الأولى من المشروع 100 وحدة، بمساحات من 270 م إلى 345 م، والتسليم خلال 3 أعوام، مشيراً إلى أن الشركة قدمت من خلال المشروع أطول فترة سداد فى السوق، وتقسيط حتى 12 عامًا، بمقدم حوالى %12.

ولفت إلى أن الشركة تقدم بدائل مختلفة للتقسيط، تتناسب مع احتياجات العملاء، كما تتسم المرحلة الأولى بانخفاض الأسعار، مقارنة بالمراحل اللاحقة، حيث من المتوقع زيادة سعرية خلال المرحلة المقبلة حوالى %20 نتيجة المتغيرات فى أسعار الخامات، ونسبة التضخم.

وأضاف أن الشركة ستبدأ تنفيذ مشروعًا آخر، هو "لافونتين" القاهرة الجديدة، بإجمالى استثمارات 1.6 مليار جنيه، ويقام على مساحة 34 فدانًا، وتبلغ المساحة المبنية 144 ألف متر، ويقع المشروع أمام نادى وادى دجلة، ونادى بلاتنيوم، على بعد 3 دقائق من الجامعة الأمريكية، وبالقرب من 3 مشروعات كبرى، نفذتها أركو، وسلمتها للعملاء وهم؛ بلاجيو، وديار، وديار بارك، وصممت "لافونتين" على شكل نافورات ويضم المشروع 565 وحدة تاون هاوس، بإجمالى 85 وعمارات سكنية، كما نفذت حمامات سباحة مغطاة، وتتمتع كل مجموعة من العمارات بحمام سباحة خاص، ونادى صحى.

وأوضح أن الشركة طرحت المرحلة الثانية من المشروع، وتضم عمارات و40 تاون هاوس، بمساحات من 140 إلى 240 م، وسوقت المرحلة الأولى بالكامل، وضمت 150 وحدة سكنية، وسلمت الوحدات نصف تشطيب، والتقسيط بحد أقصى 10 أعوام، وتوجد أنظمة سداد أخرى على 6 و8 أعوام، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من المشروع طرحت فى سيتى سكيب الماضى فى شهر إبريل، وحصلت الشركة على القرار الوزارى، وجارى البدء فى التنفيذ والتسليم خلال 2020.

ولفت إبراهيم إلى أن الشركة طرحت مؤخراً سيتى ستارز الساحل الشمالى، ويقام المشروع بالكامل 734 فدانًا، على مدخل طريق فوكا الجديد على بعد 6 كم و220 كم من ميدان جهينة، وطرحت الشركة المرحلة الأولى من المشروع خلال سيتى سكيب الماضى، وتطرح حالياً براند لاجون على 160 فدانًا، وخلال أيام التوقيع مع إحدى الشخصيات الرياضية العالمية، للترويج للمشروع، ما يسهم فى جذب السياحة وتسليط الأنظار العالمية للمشروع.

وأشار إلى أن تلك المرحلة تقام على بحيرة 40 ألف متر، وتضم 130 فيلا توين، ومنفصلة وعدد 2 فندق، الأول بطاقة استيعابية 52 غرفة، ووقعت مذكرة تفاهم مع سويس أوتيل لإدارته، والثانى 300 غرفة، ستتولى فيرمونت إدارته، كما تضم المرحلة 100 فيلا فندقية، لافتا إلى أن المشروع يضم بالكامل 8 بحيرات، بإجمالى مساحة 480 ألف متر، وأكبر بحيرة لاجون بالعالم بمساحة 120 ألف متر، وصمم على مصاطب بفرق 6 م، بين كل مصطبة والأخرى ليتيح لجميع الوحدات رؤية البحر، وتضم المرحلة الأولى بالكامل 1137 وحدة، و550 غرفة فندقية، و150 فيلا فندقية، باسثتمارات 4 مليارات جنيه، فيما تبلغ إجمالى استثمارات المشروع بالكامل 18 مليارُا، والتنفيذ على 10 أعوام.

وألمح إلى أن الشركة تقوم حاليا بتسويق المرحلة الأخيرة من مشروع لو ريف، المقام على الطريق الدائرى بالقطامية، قبل شارع التسعين، وبيعت المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع، ويضم بالكامل 120 قصرًا، على مساحة 116 فدانًا، ويعد المشروع الوحيد فى مصر البالغ نسبته البنائية %6، وباقى مساحته بحيرات وحدائق، ولاند سكيب، وتضم المرحلة الجارى تسويقها حالياً حوالى 30 قصرًا، والوحدات جاهزة للتسليم الفورى والتقسيط حتى 10 أعوام، وتبلغ إجمالى الاستثمارات بالمشروع مليار جنيه.

وأشار إلى أنه جارى تنفيذ مشروع وهو لاجون فى الساحل الشمالى، على بعد 8 كم من مارينا العلمين، وتبلغ إجمالى الوحدات به 792 وحدة، والتصميم على بحيرة 7آلاف متر، ويتواجد بالمشروع نماذج متنوعة، لمساحات الوحدات من 65 إلى 140 م، وانتهى من تنفيذ 9 عمارات بإجمالى 130 وحدة، جاهزة للتسليم الفورى، إبريل المقبل، ويضم المشروع عمارات وخدمات مطاعم وكافيهات وبحيرة قابلة للسباحة، ويبدأ نظام الدفع من %10 مقدم، وتبلغ استثمارات المشروع 600 مليون جنيه، بخلاف الشق الفندقى الذى يتخطى 200 مليون جنيه، حيث يضم المشروع 9 مبانى فندقية بإجمالى 258 وحدة فندقية.

وأوضح أن الشركة تنفذ مشروعا ساحلى آخر فى مرسى علم، بجبل الرصاص، على مساحة 650 ألف متر، ويضم فندق بقوة 192 غرفة يعمل حاليا، وتبلغ إجمالى استثماراته 5 مليارات جنيه، كما تترقب الشركة إصدار القرار الوزراى لمشروع سيتى ستارز القطامية، المقام على 148 ألف متر، ويضم وحدات تجارية وإدارية، وفندقية، والاستثمارات المتوقعة 5 مليارات جنيه.

وأضاف أنه قريبا البدء فى تنفيذ سيتى ستارز الشيخ زايد، على مساحة 211 ألف متر، وهو مشروع تجارى إدارى فندقى.

وأشار إلى أن أركو سلمت فى الخمس أعوام الماضية حوالى 2000 وحدة، وتخطط لتسليم 30 ألف وحدة سكنية خلال الخمس سنوات القادمة.

ولفت الى انه جارى التفاوض حاليا على مجموعة من المشروعات سيتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة الاسكان منها مشروع تنمية جنوب مارينا على مساحة 2800 فدان والذى تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به خلال المؤتمر الاقتصادى مارس 2015 وجارى التفاوض على شروط التعاقد كما يوجد مشروعات اخرى بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد والعاصمة الادارية .

ولفت الى ان الشركة تمتلك جهاز تسويق قوى وتتعاون مع جميع شركات التسويق العاملة فى السوق ولديها واليات تتلاءم مع جميع العملاء كما قامت بافتتاح مركز مبيعات جديد بمدينة نصر كما تستخدم أركو منهجية جديدة للتسويق تعتمد على استخدام الديجيتال ميديا لتسويق منتجاتها العقارية وتعد اسرع وسيلة للوصول للعميل كما ان الذاكرة المرئية تتيح معاينة المشروع افضل من الاساليب التقليدية فى التسويق.

واشار الى ان الشركة بصدد التوسع فى دول خارجية وتحرص على توفير بدائل متنوعة من المشروعات والمساحات لتتلاءم مع جميع الاذواق واختيارات العملاء.

ولفت الى ان الفترة المقبلة ستشهد طرح بورصة أركو للعقارات والتى تتيح للعميل تسجيل عقاره وامكانية تحويله الى سيولة فى اى وقت.

ومن جانبه قال طارق فاروق عضو مجلس ادارة الشركة العربية للشئون المالية والادارية ان أركو تنفذ مشروعات على اجمالى مساحة 6 ملايين متر مربع كما قامت بالانتهاء من تطوير 2.5 مليون متر فى السنوات الماضية مشيراً إلى ان الشركة تعتمد بصورة اساسية على مواردها الذاتية لتمويل مشروعاتها.

لفت الى انه جارى التعاقد مع مجموعة من شركات التسويق فى دول الخليج ودول اخرى لتلبية الطلب على مشروعات الشركة والترويج لها خارجيا مشيراً الى ان الشركة تنفذ وحدات بمساحات تتلاءم مع طلب السوق والشرائح التى تستهدفها الشركة كما تراعى الجودة فى المشروعات المنفذة كاولوية.

ولفت الى ان الشركة تبحث عن فرص استثمارية بالعين السخنة للتوسع بشرق القاهرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل