المحتوى الرئيسى

وزير الآثار من سوهاج: «الجبانة» ترجع لأكثر من 7 آلاف سنة

11/26 21:48

أكَّد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أهمية الكشف الأثري الجديد "جبانة ومدينة سكنية تعود إلى عصر بداية الأسرات عام 5316 قبل الميلاد منذ 7332 عامًا، وذلك أثناء أعمال الحفر التي تجريها البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، وهي على بعد 400 متر جنوب معبد الملك سيتي الأول في منطقة أبيدوس الأثرية بمركز البلينا بمحافظة سوهاج.

جاء ذلك خلال زيارته، اليوم السبت للمحافظة؛ لتفقُّد عدد من المناطق الأثرية، حيث قال العناني إنَّه من المُرجَّح أن تكون هذه الجبانة والمدينة السكنية تتبع كبار الموظفين والمسؤولين عن بناء المقابر والأسوار الملكية الجنائزية الخاصة بملوك الأسرة الأولى بمنطقة أبيدوس الأثرية .

وأضاف أنَّ هناك تنسيقًا عاجلًا مع وزارة الري لعملية شفط مياه "الأوزوريون" بمعبد أبيدوس وتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة للانتهاء من العمل في المعبد.

واقترح العناني فتح باب الزيارة تدريجيًّا لسكان المنطقة للتعرُّف على المنطقة الأثرية بالكامل في سوهاج.

من جانبه، أصدر المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم تعليماته بإعادة تمهيد الطرق المؤدية إلى المنطقة وتركيب لوحات إرشادية للمترددين على المنطقة الأثرية وإضاءة الطريق بالكامل لتوفير سبل الأمان للزائرين.

واختتم العناني جولته بتفقُّد متحف سوهاج الإقليمي للآثار، حيث كشف أنَّه تقرَّر افتتاحه وتشغيله خلال العام المقبل، لافتًا إلى أنَّه سيتم عرض أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية نادرة به، فيما أبدى المحافظ استعداد المحافظة في تيسير واستخراج ترخيص تشغيل الكافتيريا الموجوده به لخدمة الزائرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل