المحتوى الرئيسى

قادة بالعالم ينعون كاسترو ويشيدون به

11/26 17:03

نعى العديد من قادة الدول -خاصة منها الحليفة لكوبا- الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو وأشادوا بخصاله، كما نعاه الفلسطينيون وذكروا بدعمه لقضيتهم.

يذكر أن الاتحاد السوفياتي كان حليفا لكوبا حتى انهياره، كما أن روسيا ظلت بعد ذلك تقيم علاقات جيدة مع الزعيم الكوبي الراحل ومع أخيه راؤول كاسترو الذي خلفه في الحكم.

وبينما تأخرت واشنطن في التعليق على وفاة كاسترو نشر الرئيس المنتخب دونالد ترمب تغريدة كتب فيها "كاسترو.. مات"، وكان ترمب لوح أثناء الحملة الانتخابية بمراجعة سياسة التصالح مع كوبا التي تبناها الرئيس باراك أوباما.

من جهته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الشعب الصيني فقد رفيقا مقربا وصديقا مخلصا، وأشاد بفيدل بكاسترو لمساهماته في نشر الشيوعية في كوبا والعالم.

ونعى قادة يساريون في فنزويلا والسلفادور وبوليفيا والإكوادور الزعيم الكوبي الراحل، ودعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من وصفهم بالثوار إلى مواصلة إرثه وحمل شعلة الاستقلال.

كما صدرت مواقف تشيد بكاسترو من قادة الهند وجنوب أفريقيا واليونان وإسبانيا والفلبين وفيتنام، بينما وصفه رئيس وزراء كندا بأنه صديق قديم لبلاده، في حين قال رئيس وزراء بلجيكا إن وفاته "تضع حدا للحرب الباردة".

في الإطار نفسه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن كاسترو كان مثالا للنضال من أجل استقلال الشعوب المضطهدة.

كما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بأنه كان شخصية متميزة في القرن العشرين، و"جسد الثورة الكوبية بآمالها وبخيبة الأمل اللاحقة"، داعيا إلى رفع الحصار عن كوبا بالكامل.

أما مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني فأكدت على أهمية شخصية الزعيم الكوبي، وقالت إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وكوبا ستستمر في التحسن. وفي السياق، عبر بابا الفاتيكان فرانشيسكو عن حزنه لوفاة كاسترو.

من جانبه، وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الزعيم الكوبي الراحل -في رسالة تعزية بعثها إلى نظيره الكوبي راؤول كاسترو- بأنه كان "مدافعا صلبا عن قضايا وطنه وشعبه، وعن قضايا الحق والعدل في العالم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل