المحتوى الرئيسى

فيديو| على أنغام موسيقى الصلصة.. الكوبيون في أمريكا يحتفلون بوفاة كاسترو

11/26 16:56

خرج مئات الأشخاص إلى شوارع مدينة ميامي الأمريكية للتعبير عن احتفالاتهم بوفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، معتبرين أن وفاته وضعت نهاية للظلم الذى تعرضوا له خلال سنوات حكم الرجل للبلد اللاتيني، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي الوقت الذي قام فيه أشخاص بخبط الأوانى المنزلية ببعضها لإصدار أصوات موسيقية في العاصمة الكوبية هافانا، لجأ آخرون إلى الرقص في الشوارع ورفعوا هواتفهم الخلوية في الهواء لتصوير هذه اللحظة التاريخية.

وينحدر 70% من أعداد السكان في ميامي من أصول إسبانية ولاتينية أكثر من نصفهم من كوبا، ومن بين هؤلاء الأمريكيين من ذوي الأصول الكوبية، يرتبط الكثيرون منهم بصلات قرابة بالأشخاص الذين فروا من حكم كاسترو للبلد الواقع في أمريكا اللاتينية.

ومع تزايد أعداد الجماهير في ميامي، ارتفعت أصوات أبواق السيارات مع استمرار الأشخاص في الهتاف والغناء باللغة الإسبانية احتفالًا بموت كاسترو.

ورقص المحتشدون على أنغام موسيقى الصلصة وأطلقوا الألعاب النارية، وردّدوا هتافات معادية لكاسترو مثل "كوبا نعم.. كاسترو لا" و"كوبا تتحرر".

وكانت ميامي هي ملاذ الآلاف من الكوبيين الذين فروا من حكم كاسترو قاصدين أمريكا،حيث فر الآلاف منهم عام 1959 عقب الثورة التى تزعمها فيدل كسترو فى كوبا وتولى بعدها مقاليد السلطة، وكان بعضهم مواليًا لفولجنسيو باتيستا الرئيس السابق لكاسترو، فى حين غادر آخرون لاعتقادهم بأنه لن يكون هناك حرية حقيقية تحت حكم كاسترو نظامه الشيوعى.

ولد فيدل كاسترو في الـ 13 أغسطس من 1926 في مقاطعة أورينت جنوب شرقي كوبا، لأب مزارع من أصل إسباني وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.

وجاءت وفاة كاسترو بعد مرور ثلاثة أشهر على احتفالات كوبا بعيد ميلاده التسعين، حيث نظمت احتفالات حاشدة في العاصمة هافانا في 18أغسطس الماضى شارك فيها الآلاف، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وتزامنت مع كرنفال هافانا السنوي.

وكان فيدل كاسترو اعتزل السلطة عام 2006 بسبب تردى حالته الصحية، حيث تولى أخوه الأصغر راؤول كاسترو مهامه قبل أن يجري تعيين الأخير بشكل رسمى رئيسًا للبلاد عام 2008، لكن فيدل ظل محتفظًا بلقب "الزعيم الأسطورى".

Comments

عاجل