المحتوى الرئيسى

برلمانية: نثمن دور وزارة الصحة لاستجابتها وتوفير نواقص الأدوية

11/26 16:37

أكدت د. شادية ثابت، عضو مجلس النواب انها تثمن دور وزارة الصحة لاستجابتها لما نادت به منذ اكثر من ثلاثة أشهر، حيث قامت وزارة الصحة قامت باستيراد 146 صنفًا ناقصًا من الأدوية المستوردة، حيث تمت مخاطبة الشركات الأجنبية، ومن المقرر وصول أول شحنة منتصف الشهر المقبل.

وقالت ثابت فى بيان صحفى لها إن الشحنة تشمل جميع الأدوية المهمة والحساسة للمريض المصرى للأورام، وزراعة الكلى، والكبد، والألبومين البشرى، والتخدير والطوارئ، ومشتقات الدم، وجميع المستحضرات الحيوية، وتكفى احتياجات مصر من الأدوية المستوردة المهمة لمدة تتراوح بين عام وعامين لحين وضع حلول جذرية لمشكلة الدواء.

وصرحت ثابت، بأنها تشكر وزير الصحة، على قراره باتخاذ عدة إجراءات لفتح السوق الدوائية المصرية أمام الشركات العالمية وسرعة تسجيل مستحضراتها بأسعار تسمح لهم بتحقيق هامش ربح.

وأوضحت أنه من ضمن القرارات التى تم اتخاذها تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والتى تعرف بـ «FDA»، وشهادة الوكالة الأوروبية للأدوية والتى تعرف بـ«EMA» خلال شهر واحد من تقديم ملف التسجيل، بدلًا من الانتظار لأوقات طويلة قد تصل إلى سنوات، أما المستحضرات الدوائية الحاصلة على إحدى الشهادتين العالميتين السابقتين، سواء الشهادة الأمريكية أو الأوروبية فيكون التسجيل فى خلال شهرين فقط من تقديم ملف التسجيل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل