المحتوى الرئيسى

شاهد... فيدل كاسترو والرعب النووي السوفيتي لأمريكا

11/26 12:30

11:44 26.11.2016(محدثة 12:07 26.11.2016) انسخ الرابط

أعلن الرئيس الكوبي راؤول كاسترو وفاة فيدل كاسترو قائد الثورة الكوبية، حيث ذكر التلفزيون الكوبي الرسمي أن فيدل كاسترو توفي في الساعة 22:29 يوم الجمعة بالتوقيت المحلي عن 90 عاما.

ولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس/آب 1926، وتولى رئاسة مجلس الدولة ومجلس وزراء كوبا على مدى 30 عاما منذ عام 1976، كما تولى منصب القائد العام للقوات المسلحة ورئاسة مجلس الدفاع الوطني في الوقت نفسه.

وفي 31 يوليو/تموز 2006  سلّم فيدل كاسترو سدة رئاسة مجلس الدولة ومجلس الوزراء إلى شقيقه راؤول كاسترو، بسبب تدهور حالته الصحية.

وتشهد كوبا مراسم إحراق جسد فيدل كاسترو يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث صرح راؤول كاسترو بأن فيدل كاسترو أوصى بحرق جسده بعد موته، مشيرا إلى أن جسده يحرق بمشيئة الرفيق فيدل في ساعة مبكرة من صباح السبت.

فيدل كاسترو والرعب السوفيتي لأمريكا

لعب فيدل كاسترو دورا كبيرا فى الرعب الذي أصاب الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لنقل الصواريخ السوفيتية النووية إلى كوبا، حيث كان العالم على حافة حرب نووية حقيقية، واستناداً إلى مذكرات الرئيس السوفييتي الراحل خوروشوف، فقد رأى الاتحاد السوفييتي أن يقوم على نشر صواريخ بالستية لتحول دون محاولة الولايات المتحدة من غزو الجزيرة.

وفي 15 أكتوبر 1962، اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية منصات الصواريخ السوفييتية في كوبا ورأت تهديداً مباشرا للولايات المتحدة نتيجة المسافة القصيرة التي تفصل بين كوبا والولايات المتحدة (90 ميل)، وقامت البحرية الأمريكية بتشكيل خط بحري يعمل على تفتيش السفن المتجه إلى كوبا.

وفي 27 أكتوبر 1962، بعث الرئيس الكوبي كاسترو برسالة خطية للرئيس السوفييتي يحثه فيها على شنّ هجوم نووي على الولايات المتحدة ولكن الاتحاد السوفييتي لم يستجب لهذا الطلب.

ورضخ الاتحاد السوفييتي لإزالة الصواريخ الكوبية شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا والتخلص من الصواريخ البالستية الأمريكية في تركيا، مما أدى لأستتباب الأمن وزوال الخطر، اتسمت العلاقة بين الولايات المتحدة و كوبا بالعدائية، واستمرت الولايات المتحدة بدعمها لمحاولات اغتيال كاسترو.

كان كاسترو شبه متأكد من أن هناك غزو أمريكي قريب للجزيرة، وأرسل رسالة لخروتشوف ويبدو من أنه يدعوه لتوجيه ضربة استباقية للولايات المتحدة. وقد أمر جميع الأسلحة المضادة للطيران بضرب أي طائرة أمريكية تحلق فوق الجزيرة، حيث أن هناك أوامر سابقة بضرب فقط أي سرب من طائرتين فأكثر. بالساعة 6:00 صباحا يوم 27 أكتوبر أرسل عملاء الCIA مذكرة قالوا فيها من الواضح بأن 3 من 4 مواقع صواريخ في سان كريستوبال وموقعين في ساغو لا غراند يعملان بكامل طاقتهما. وأيضا الجيش الكوبي مستمر بمتابعته للموضوع، ولكنهم تحت أوامر بعدم التشغيل إلا إذا تعرضوا لهجوم.

فيدل كاسترو فى الاتحاد السوفيتي

يعتبر كاسترو من أكبر المستفيدين من معاهدة كيندي-خروتشوف، فهي من الجانب العملي قد شددت من قبضته داخل كوبا التي لن تهاجمها أمريكا، ومن جانب آخر كانت كوبا هي المكان الوحيد الذي يستطيع خروتشوف أن يضع صواريخه بها لكي يقايض بها كيندي لإزالة الصواريخ الموجودة بتركيا، لهذا لن يكون للسوفييت نية اللجوء إلى حرب نووية إن كانوا خارج مرمى نيران الأمريكان.

© AFP 2016/ Adalberto Roque

لكن بما أن سحب الصواريخ من تركيا لم يكن له صدى قوي بذلك الوقت، فإن خروتشوف بدأ وكأنه الطرف الخاسر بتلك الأزمة. وأدرك كيندي بأنه ربح الرهان ما بين القوتين الجبارتين وظهر خروتشوف كأنه ذليل. ولكن لم تكن تلك هي الحالة بشكل عام حيث أن كلا من خروتشوف وكيندي حاولا جهدهما لتجنب أزمة رغم الضغط الشعوب على حكوماتهم، واستمر خروتشوف بالحكم لمدة عامين بعد ذلك.

الموت يغيب قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو فيدل كاسترو وشينزو آبي.. رمزية الصورة بوتين يهنئ فيدل كاسترو بعيد ميلاده الـ90 في عيد ميلاده الـ90 كاسترو يشعل سيجارا بطول 90 مترا

أخبار كوبا, أخر أخبار روسيا, أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, فيدل كاسترو, الاتحاد السوفيتي, كوبا, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين في برقية عزاء: فيدل كاسترو رمز حقبة من تاريخ العالم

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقادة وشعب كوبا تعازيه في وفاة قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو.

تقرير إدارة أوباما عن "محاولات روسيا تخريب الانتخابات"

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 25 نوفمبر/تشرين الثاني أن "نتائج الانتخابات الرئاسية تعكس إرادة الشعب الأمريكي".

الدفاع الإيرانية: نبحث شراء مقاتلات "سو - 30" من روسيا

قال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، اليوم السبت، إن بلاده تفكر في شراء عدد من المقاتلات الروسية متعددة الأغراض "سو- 30".

أهم فعاليات بوتين تصادف الشهر الأخير من العام

سيظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشهر المقبل ديسمبر/كانون الأول 2016، أمام الجماهير وعلى شاشة التلفزيون في مناسبتين هامتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل