المحتوى الرئيسى

إيران تعتزم إقامة قواعد بحرية في اليمن وسوريا

11/26 15:00

قطع بحرية إيرانية في بحر العرب

واشنطن تمنح ترخيصا ثانيا لايرباص لبيع طائرات لايران

إيلاف من لندن: في خطوة تشير إلى عزمها مواصلة التوتر والتصعيد السياسي والعسكري في الإقليم، قال مسؤول عسكري إيراني إن بلاده تسعى لإقامة قواعد بحرية في اليمن  وسوريا، وتزامنا قالت طهران إنها ستتيح المجال لروسيا باستخدام قاعدة همدان الجوية. 

وأكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، خلال كلمة في مؤتمر قوات التعبئة (البسيج)، اليوم السبت، أن إيران محتاجة لوجود قواعد بحرية خارج الحدود "وعندما يأتي الوقت المناسب ستكون لدينا قواعد بحرية إما على الجزر أو قواعد عائمة في السواحل اليمنية والسورية".

 وتساءل القائد العكري الإيراني: "هل امتلاك قواعد خارج الحدود هي أقل قوة من التقنية النووية؟ على العكس أنا أقول إنها أقوى بعشر مرات". وأضاف باقري "لدينا قدرة نووية ووصل التخصيب إلى 95 بالمائة ولم نصنع سلاحا نوويا لكننا أجبرنا العالم على أن يجلس معنا على طاولة التفاوض". 

وإلى ذلك، أعرب وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان عن استعداد بلاده لإتاحة استخدام روسيا قاعدة "نوجيه" الجوية في همدان الإيرانية في إطار عملية موسكو الجوية لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وفي حديث نقلته عنه وكالة (تسنيم) الإيرانية للأنباء، اليوم السبت، قال دهقان: "نحن نتعاون مع أصدقائنا وخاصة الروس لدعم وإسناد السلطات الشرعية في سوريا وسد حاجاتها، كما نتخذ خطوات عملية بالتناسب مع ذلك. وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة "نوجيه" في همدان من أجل إسناد العمل الميداني في سوريا، فإننا سنفعل ذلك".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل