المحتوى الرئيسى

المساعدات شرط استقبال اللاجئين

11/26 09:11

مع تزايد أعداد اللاجئين على مستوى العالم، لجأت بعض الدول، للحصول على مساعدات لتغطية احتياجاتهم، فعلى سبيل المثال رد الاتحاد الأورويى مبلغ 6 مليار يورو لتركيا لخلق مشاريع عمل للاجئين السوريين فى تركيا، وهو ما فتح الباب أمام التساؤلات، حول إمكانية أن تحصل مصر على مساعدات مماثلة نتيجة استقبالها للاجئين، ولهذا يرصد "برلمانى" أراء أعضاء البرلمان حول هذه القضية كالتالى:..

داليا يوسف: لا نحتاج لاستغلال ملف اللاجئين للحصول على مساعدات

فى البداية قالت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إننا لا نحتاج لاستغلال ملف اللاجئين فى الحصول على مساعدات، مضيفة أن مصر تعدادها السكانى 92 مليونا، ولديها 5 ملايين لاجئ يشاركوننا فى العيش رغم ما نواجهه من تحديات اقتصادية، ومع ذلك لا نريد الحصول على أى مساعدات خارجية.

وأشارت داليا يوسف فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن ما نحتاجه هو أن يدرك الغرب الدور الذى تقوم به مصر، خاصة وأننا نمثل حائط حماية لهم من الكثير من المهاجرين، مؤكدة أن مصر لها دور محورى وتاريخى قوى جدًا، ولذلك يجب على الغرب أن يدرك أنه من المهم أن تقف مصر على قدمها، ولا نحتاج إلى مساعدات، ولكن نحتاج أن يدركوا أهمية الدعم السياسى لمصر.

محمد العرابى : مصر تتعامل مع الملف إنسانيا

وفى السياق ذاته قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر تتعامل مع ملف اللاجئين بمقربة إنسانية أكثر منها سياسة.

وأضاف العرابى، أن مصر لم تسع للحصول على مساعدات خارجية مقابل استقبالها للاجئين كغيرها من الدول مثل تركيا والأردن لأن الوضع لدينا مختلف، لافتا إلى إننا لا نقيم معسكرات إيواء للاجئين، كما أن من يلجأ إلى مصر تكون لديه القدرة المالية لذلك.

وأشار عضو مجلس النواب، قائلا: "إننا لا نستغل الموقف لابتزاز المجتمع الدولى، ولكن هذا لا يمنع حصولنا على دعم من المنظمات الدولية بطريقة تتناسب مع المحددات السابقة".

أحمد على: أمر طبيعى يمكن أن نلجأ له

بينما قال أحمد على عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن بعض الدول تحقق استفادة من إيوائها للاجئين وعلى رأسهم الأردن وتركيا.

وأضاف على لـ"برلمانى"، أن الأردن بحكم موقعها الجغرافى تستقبل العديد من اللاجئين، وبالتالى تحصل على مساعدات من المجتمع الدولى فى مقابل ذلك وهو أمر طبيعى لا عيب فيه.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مصر من الممكن أن تطالب بالحصول على مساعدات فى حالة زيادة عدد اللاجئين لديها، لافتا إلى أنه فى حالة استضافة مصر لعدد أكبر من اللاجئين من الممكن أن تحصل لمساعدات لتغطية احتياجاتها.

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية، أنه ليس بالضرورة أن تصل هذه المساعدات إلى الحكومة، وإنما يتم توجيهها بشكل مباشر للاجئين للمساعدة فى المعيشة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل