المحتوى الرئيسى

خبير:«حصة بي.بي في حقل ظهر» تنعكس إيجابيا على سوق البترول المصري

11/26 14:45

أكد الدكتور إبراهيم زهران ،الخبير البترولي الدولي،أن انضمام شركة بي- بي البريطانية إلى شركات النفط العالمية بشراءها 10% في امتياز شروق قبالة السواحل المصرية، والذي يضم حقل "ظهر" العملاق للغاز من شركة إيني الإيطالية مقابل 375 مليون دولار بأنه يعد خطوة جيدة وتدفع بسوق البترول إلي الأمام.

وقال "زهران"، في تصريح لـ"صدى البلد"، إنها خطوة تعد من باب الشراكة بين الشركات العالمية وستنعكس ايجابيا علي سوق البترول المصري من زيادة الانتاج خلال الفترات المقبلة.

وأضاف الخبير البترولي، أن الاكتشافات البترولية الجديدة ستساهم في سد احتياجات مصر البترولية وتجعلها مصدرة كما كان بالماضي بعدما أصبحت مستوردا خالصا.

وأشار إلي أن حقل ظهر الذي اكتشفته إيني العام الماضي احتياطياته تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز وسيساعدمصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

وكانت شركة بي.بي البريطانية قد اتفقت على شراء حصة نسبتها 10% في امتياز شروق قبالة السواحل المصرية، والذي يضم حقل "ظهر" العملاق للغاز من شركة إيني الإيطالية مقابل 375 مليون دولار، لتنضم بذلك إلى شركات النفط الكبرى الأخرى التي تزيد الرهان على سوق الغاز المتنامية.

ويمنح الاتفاق إيني سيولة تحتاجها بشدة ضمن خطة بقيمة 5 مليارات يورو لمواصلة الاستثمار ودفع توزيعات أرباح على الرغم من أسعار النفط المتدنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل