المحتوى الرئيسى

«90 دقيقة» يبرز خبر «صدى البلد» حول حذف بعض الفئات من بطاقات التموين.. فيديو

11/25 22:18

أبرز تامر عبد المنعم مقدم برنامج «90 دقيقة» خلال تقديمه حلقة اليوم، خبرا من موقع «صدى البلد» بعنوان «بأمر الرئيس حذف القضاة وضباط الجيش والشرطة والسفراء خارج بطاقات التموين».

وعلم "صدى البلد" من مصادر حكومية أن هناك تعليمات رئاسية باستبعاد رجال القضاء وضباط القوات المسلحة والشرطة من الدعم على بطاقات التموين.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه سيتم أيضا استبعاد كبار الإعلاميين وكبار لاعبي كرة القدم ومشاهير الممثلين والوزراء والسفراء ورجال الأعمال، ورؤساء البنوك وشركات البترول، والأسر التي تدفع لأبنائها مصاريف مدارسهم بالدولار، من الدعم في بطاقات التموين.

وأكد أحمد صبري، رئيس تحرير موقع «صدى البلد» الإخباري، في وقت سابق، أن الدولة كانت تدعم السلع التموينية بـ41 مليار جنيه وارتفعت إلى 46 مليارا بعد تحرير سعر الصرف.

وأضاف «صبري»، أن كل فرد يحصل على 21 جنيها دعماً على البطاقة بدلا من 18 قبل تحرير سعر العملة، وبالتالي الأسرة المكونة من 4 أفراد يكون الدعم المستحق لها 84 جنيها على البطاقة، مشيرا إلى أن هذا الرقم لن يحدث فرقا حال تم إلغاؤه لأصحاب الدخول المرتفعة ، ولكنه مهم بالنسبة لمحدودي الدخل.

وأوضح رئيس تحرير "صدى البلد"، أن اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء والمكونة من وزارات "التضامن والصحة والإنتاج الحربي والتموين والصحة والتخطيط والداخلية" ستقوم بعمل قاعدة بيانات إلكترونية تضم جميع الوزارات بنهاية 2019، وسيتم الربط بين الـ الوزارات إلكترونيا على تلك القاعدة، كي يتم إزالة أسماء المتوفين أو المسافرين أو المهاجرين منها تلقائيا، فضلا عن إضافة المواليد الجدد تلقائيا.

وقال إن اللجنة المشكلة من مجلس الوزارء وتسمي "لجنة العدالة الاجتماعية" ستنتهي من تنقية بطاقات التموين تماما نهاية الشهر المقبل. وقال إن هناك نحو 20 مليون بطاقة تموين تخدم 70 مليون مواطن، وأنه سيتم استبعاد المتوفين والمسافرين للدراسة الطويلة أو الإعارة والمهاجرين ، والأسماء المكررة.

وأكد أن القائمة الأولى من المستبعدين سيتم الإعلان عنها قبل نهاية شهر نوفمبر الحالي، وستضم نحو مليون إلى مليون ونصف المليون مواطن بين مسافر أو متوفى.

وأكد صبري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعدم استثناء أي مواطن مهما كانت وظيفته من الاستبعاد من الحصول على الدعم طالما لا يستحقه.

وأشار صبري، إلى أن اللجنة تدرس تحديد دخل المواطن الذي يستحق الدعم لكي يصل الدعم لمستحقيه، وتحديد مظلة العدالة الاجتماعية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل