المحتوى الرئيسى

«أسيت»: 5 نصائح لتسوق آمن عبر الإنترنت خلال موسم الأعياد

11/25 20:35

تشهد فترة نهاية العام تزايدا فى مستويات مبيعات التجزئة بشكل كبير، ووفقا لدراسة جديدة صدرت عن شركة «ديلويت»، سيشهد موسم الأعياد القادم قيام عدد أشخاص أكبر من أى وقت مضى بالبحث عن الصفقات والتسوق عبر الإنترنت، فى ظل توقعات ببلوغ إجمالى مبيعات موسم الأعياد حول العالم ما يصل إلى 1 تريليون دولار أمريكى.

وفى حدث تاريخى آخر، سيقوم المتسوقون بإنفاق ذات القدر من الأموال فى العالم الافتراضى قياسا بالمتاجر التقليدية خلال موسم الأعياد، لكن الزيادة الكبيرة فى المبيعات عبر الإنترنت ستترك المستهلكين عرضة لمختلف أنواع الهجمات الإلكترونية.

أندريه كوبوفيتش، أخصائى أمن تكنولوجيا المعلومات لدى «اسيت»، الشركة المتخصصة فى قطاع مكافحة الفيروسات، قدم 5 نصائح من شأنها أن تساعد فى إبعاد المهاجمين عن أموال المتسوقين.

وتتضمن النصيحة الأولى استخدم اتصال آمن بالإنترنت، إذ لا يعتبر كل اتصال بالإنترنت آمنا بما يكفى لاستخدامه فى تسديد المدفوعات عبر الإنترنت.

«ليس بالضرورة أن تكون شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة المتوفرة فى السوق أفضل الخيارات لاستخدامها من أجل التسوق الإلكترونى، وثمة حل بديل أكثر أمانا يتمثل بالوصول إلى المتجر الإلكترونى المفضل بالنسبة لك من خلال باقة بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك»، يوضح كوبوفيتش.

وينصح كوبوفيتش أيضا بحماية المستهلكين لأجهزتهم، عبر استخدام جهاز موثوق – سواء كان جهاز الكمبيوتر أو جهاز التابلت أو الهاتف الذكى – «فمن الأسهل لك رصد أى تجاوزات أو جوانب غير طبيعية فى سلوك هذا الجهاز».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، تأكد من كون نظام التشغيل والبرمجيات محدثة على الدوام، من أجل تجنب أى نقاط ضعف غير محمية يمكن أن يساء استخدامها، وقم أيضا بتثبيت حل أمنى موثوق مع طبقات حماية متعددة يمكن له أن يوفر الحماية لنشاطاتك المتعلقة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية».

وشدد كوبوفيتش على ضرورة توخى الحذر من الصفقات الوهمية، قائلا: «عند تلقى عرض تسوق بمناسبة الأعياد يبدو أفضل من أن يكون حقيقيا، هناك فرصة كبيرة لأن يكون فعلا غير حقيقى».

وبحسب اسيت، تعتبر الصفقات الوهمية المرسلة إلى صندوق بريدك أمرا شائعا خلال موسم نهاية العام، وتستخدم هذه الصفقات لإغراء الضحايا وجذبهم لدخول مواقع وهمية تقوم باستخراج البيانات الحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو بيانات الدخول.

«للبقاء بعيدا عن المتاعب، قم بزيارة مواقع إلكترونية من اختيارك عبر كتابة عنوان URL الصحيح بشكل مباشر ضمن شريط المتصفح»، وفقا لكوبوفيتش.

التحقق دائما من عناوين URL، كانت ضمن أهم النصائح التى قدمها كوبوفيتش، لافتا إلى أنه حال كان ذلك ممكنا، «قم باختيار العلامات التجارية المعروفة والموثوقة التى توفر بيئة تسوق آمنة ويمكن لها أن تساعدك على حل المشكلات المحتملة. وحتى عند القيام بذلك، لا تتخلى عن حذرك عند رؤية علامة تجارية مشهورة، نظرا لأن المحتالين قادرون على إنشاء مواقع إلكترونية مزورة تبدو مطابقة تقريبا للمواقع الاصلية».

ومن أجل تجنب المواقع الوهمية، ينبغى أن يقوم المستهلك دائما بالتحقق من عناوين URL باعتبار أن المواقع الوهمية يمكن تمييزها بسهولة من خلال اختلاف عنوان الإنترنت الخاص بها عن الصفحات الرسمية التى تقوم بمحاكاتها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل