المحتوى الرئيسى

لصقة جلدية ذكية لمراقبة العرق

11/25 18:13

في أول لصقة من نوعها لمراقبة العرق، نجح باحثون أمريكيون في تطوير جلدية ذكية مصنوعة من ألياف "ميكروفلويديك"، يمكن لصقها بسهولة على الجلد، وربطها لاسلكيًا مع الهاتف لقياس مستويات العرق لمعرفة كيفية استجابة الجسم لممارسة الرياضة.

أوضح الباحثون، احتواء العرق على مواد تحتوي على عدد من المركبات الكيميائية الهامة، تعطي كمًا كبيرًا من المعلومات الصحية والفسيولوجية عن صحة الإنسان.

تعد اللصقة المطورة منخفضة التكالف، وهي أكبر قليلًا من حجم عملة معدنية ونفس السمك، يتم ربطها لاسلكيا مع الهاتف الذكي لتحليل المؤشرات الحيوية الرئيسية لمساعدة معرفة عما إذا كان بحاجة إلى تناول المزيد من المياه أو مشروبات الطاقة لتعزيز مستويات الألكتروليت -مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطًا ناقلًا للكهرباء- في الجسم.

وقال جون إيه روجرز، باحث في جامعة نورث وسترن الأمريكية، إن اللصقة الجلدية لديها قدرات قياسية خاصة لا تتوافر في اللصقات الإسفنجية التقليدية الأخرى المستخدمة.

وفي إطار هذه الدراسة، التي نشرت في العدد الحالي من مجلة الطب الحركة، اختبر الفريق البحثي اللصقة الطبية على مجموعتين من ركاب الدراجات، وتم تصميم اللصقة ليتم استخدامها لمرة لبضع ساعات، لتوضع في خلف ساعد الرياضيين.

وبينت حسابات دقيقة لحموضة العرق، وتركيزات الجلوكوز، وكلوريد اللاكتات التي تم الكشف عنهم عن وجود علامات بيولوجية للكشف عن التليف الكيسي.

وللحصول على البيانات، استخدم الأفراد المشاركين في الدراسة الهاتف الذكي لالتقاط البيانات المرسلة من اللصقة الجلدية لتحليلها بواسطة تطبيق تم تطويره لهذا الهدف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل