المحتوى الرئيسى

اقتصادى: التبادل التجارى بالعملة المصرية مع أوكرانيا غير منطقى

11/25 17:57

قال الدكتور إيهاب الدسوقى أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية إن الحديث عن بحث زيادة حجم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا فى مختلف القطاعات من خلال التبادل بالعملات المحلية بالبلدين بنظام "المقايضة" "الجنيه مقابل هيرفانا الأوكرانية هو أمر "نيته طيبة وهدفه الخدمة الوطنية لكنه غير اقتصادى بالمرة".

وأضاف الدسوقى، فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن التبادل التجارى بالعملة المصرية مع أوكرانيا بعيدا عن الواقع وغير منطقى لأن الجنيه لا يباع ولا يشترى بأوكرانيا وليس له سوق إلا داخل مصر.

وتابع الدسوقى أن الأزمة الاقتصادية بالإضافة إلى أزمة ارتفاع الدولار لن يحلها التبادل التجارى بالعملة المحلية لافتا إلى أن معظم المعاملات التجارية الدولية تتم عن طريق الدولار.

وأشار أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية إلى أنه تم الإعلان فى وقت مسبق عن إجراء تبادل تجارى بين مصر وروسيا وبين مصر والصين بالعملة المحلية لكنه لم يطبق على أرض الواقع حتى الآن.

يذكر أن مجلس الأعمال "المصرى – الأوكرانى" برئاسة المهندس جمال العجيزى استعرض سبل تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين.

جاء ذلك فى إطار الإعداد لاجتماعات الدورة السابعة للجنة الاقتصادية المشتركة وانعقاد منتدى الأعمال "المصرى – الأوكرانى" والذى سيعقد بالعاصمة الأوكرانية كييف يومى 19 و 20 من ديسمبر المقبل برئاسة الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولى عن الجانب المصرى ووزير السياسات الزراعية والغذاء عن الجانب الاوكرانى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل