المحتوى الرئيسى

بالصور...شاب غزّي يعكس معاناة الفلسطينيين بأعواد الثقاب

11/25 17:28

16:18 25.11.2016(محدثة 16:42 25.11.2016) انسخ الرابط

واقع مرير يعيشه سكان قطاع غزة، لكن هذا الواقع كان دافعاً لكثير من الشباب لكي يبدعوا رغم المعاناة، قاهرين كل الصعاب التي تواجههم من بطالةٍ وحصار وأحوال اقتصادية واجتماعية صعبة.

ويسكن قطاع غزة أكثر من 2 مليون نسمة، وسط حصار إسرائيلي تجاوز سنواته العشر، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية بشكل كبير، إضافة إلى التدهور الكبير في البنية الأساسية للقطاع.

محمد سلام، أحد هؤلاء المبدعين الذين قرروا أن يحولوا المعاناة إلى فنٍ يسلط الضوء على ما يقاسونه من مرارة عيشٍ، فجمع بين الفن التشكيلي والتصوير واستخدام أعواد الثقاب ليبتكر فنه الخاص، لافتاً الأنظار إلى حجم الإبداع المدفون في غزة.

في غرفته البسيطة التي حولها إلى مكان للرسم واستديو فوتوغرافي، ترى العديد من اللوحات المصنوعة بأعواد الثقاب، التي جمع محمد عدداً كبيراً منها، ليصور الحياة في غزة بفنٍ جديد.

ويقول محمد سلام في حواره مع "سبوتنيك"، إن فكرة استخدام أعواد الثقاب جاءت بمحض الصدفة، حيث أنه رأى أخاه الأصغر يلعب بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وحينها لمعت الفكرة في رأسه لاستخدامها في لوحات فنية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة انقطاع التيار الكهربائي منذ سنوات، حيث أن شركة تزويد الكهرباء لا تستطيع توفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات، مما أدى إلى انقطاع التيار بشكل مستمر يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من اثنتي عشر ساعة في اليوم.

وأضاف سلام "تخرجت من الجامعة بشهادة البكالوريوس في العلاقات العامة والإعلام، ولكن لسوء الحظ لم أستطع الحصول على وظيفة، وكانت موهبتي الأساسية هي التصوير، ونظراً للكم الكبير من الشباب العاطلين عن العمل في غزة، قررت أن أصنع شيئا خاصا بي من خلال الفن التشكيلي والتصوير".

وعن طريقة صناعة لوحاته، أشار سلام إلى أنه يقوم برسم لوحته التي يستنبطها من الواقع الفلسطيني، ثم يقوم بقص أعواد الثقاب بأدوات بسيطة لكي تتناسب مع لوحته، بعد ذلك يقوم بإلصاق هذه الأعواد بشكل فني، ويستخدم كاميرا فوتوغرافية لتصوير أعماله بطريقة جذابة، قبل أن يقوم بعرضها.

شاب غزّي يعكس معاناة الفلسطينيين بأعواد الثقاب

ونوّه سلام إلى أن جميع اللوحات التي يقدم على صناعتها تعبر عن المشاكل والأزمات التي تمر بها غزة، من بطالة، وانقسام داخلي، وأزمات معيشية وصحية، وصراع الفقراء في سبيل نيل لقمة العيش، مضيفاً، "أطمح من خلال فني إلى المشاركة في معارض فنية وعالمية لإيصال صوت الشباب الغزي المقهور وابداعه في ذات الوقت".

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن عدد العاطلين عن العمل في فلسطين بلغ 384.9 ألف فرد، بواقع 218 ألفاً في قطاع غزة و166.9 ألفاً في الضفة الغربية.

شاب غزّي يعكس معاناة الفلسطينيين بأعواد الثقاب

أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, قطاع غزة, غزة, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين يعلق على "توجيه السلاح النووي نحو الناتو"

أكد الناطق الرئاسي أن السياسة الخارجية يحددها رئيس الدولة.

بالفيديو...أهالي الموصل يستقبلون القوات العراقية بالزغاريد

تواصل القوات العراقية تقدمها في عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير المحافظة ومركزها الموصل، ثاني أكبر مدن العراق سكاناً بعد العاصمة بغداد، من قبضة "داعش" الإرهابي الذي استولى عليها منذ منتصف عام 2014.

السلطات الروسية لا علاقة لها بالحوار مع ترامب الابن حول سوريا

أعلن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، أن لا علاقة للكرملين ولا لوزارة الخارجية الروسية باللقاء الخاص الذي جرى في باريس مع نجل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بشأن وضع دستور جديد في سوريا.

عقوبات دولية قد تفرض على أمريكا

أعلنت لجنة التجارة الدولية الأمريكية، الجمعة الماضية 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، اتخاذها إجراءات ضد دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وباكستان فيما يتعلق بأنابيب الصلب الكربوني الملحومة حلزونيا، بعد أن خلص تحقيق لوزارة التجارة الأمريكية إلى أنه يجري بيعها في الولايات المتحدة بأسعار تقل عن قيمتها العادلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل