المحتوى الرئيسى

ماذا تعني عودة أولي هونيس بالنسبة للبايرن؟

11/25 17:05

أولي هونيس من الأسماء الكبيرة في عالم الكرة الألمانية: فقد توّج بطلاً للعالم ولأوروبا وللدوري المحلي ومرة واحدة في مسابقة الدوري الأوروبي كلاعب. أما كمدير للكرة أو كمدير لنادي بايرن ميونخ، فقد فاز مرتين ببطولة دوري أوروبا و18 مرة ببطولة الدوري المحلي (بوندسليغا). جميع هذه الألقاب تفسر لماذا سيبقى هذا الرجل رقماً صعباً داخل أليانس أرينا، معقل النادي البافاري. لكن قضية التهرب الضريبي ستظل أيضاً وصمة عار على جبينه.

قضى هونيس من مدة الحبس الصادرة في حقه - ثلاث سنوات - النصف وأطلق سراحه لحسن سلوكه، وذلك بسبب تهرب من دفع الضرائب قدّر بالملايين. لكن الخطوات الأخيرة لعودته ستتم بعد انتخابه رسمياً في المؤتمر العام لأعضاء النادي مساء الجمعة (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، وهي خطوة أثارت جدلاً حاداً لدى الرأي العام الألماني بين معارض ومشجع.

من وجهة النظر القانونية، لا يوجد شيء يمنع الرجل من تولي مهمة إدارة النادي والعودة إلى صفوف البوندسليغا، بل بالعكس، فالمشرّع الألماني يحث المجتمع والمؤسسات على إعادة إدماج السجناء السابقين، وهذا من حق هونيس كمواطن بعد أن دفع غرامة مالية بلغت 50 مليون يورو إلى خزينة الدولة.

قبل عامين بدت طموحات فولفسبورغ كبيرة، لكنها سرعان ما تهاوت بفعل شراسة المنافسة وتراجع مستوى الفريق، أما أزمة الشركة الأم فولكسفاغن فقد زادت الطين بلة. تعديل الخطط والدفاتر بات شعار المرحلة القادمة، فهل ماغات هو الخيار؟ (24.11.2016)

تعرض فرانك ريبري في المدة الأخيرة لانتقادات عديدة بسبب سلوكه المثير للجدل، ودخل زميله السابق البرازيلي دانته على الخط مشبها إياه بالإيطالي ماريو بالوتيلي، وذلك من باب الدفاع عنه. (22.11.2016)

ومن المؤكد أنه، وخلال المؤتمر العام الذي سيحضره نحو 8500 عضو، لن يصوت الجميع لصالح عودة هونيس، إلا أن شعبيته بين أعضاء النادي لا مثيل لها وذلك لاعتبارات عدة أولها ما قدمه هذا الرجل للنادي البافاري، فهو مهندس نجاحاته وتواجده ضمن النخبة في أوروبا والعالم. يضاف إلى ذلك النشاطات الاجتماعية والخيرية التي قام بها باسم النادي، وثالثاً القدرة الخطابية التي يتمتع بها الرجل المعروف عنه أنه رجل "الكلام الصريح الذي لا يعرف اللف والدوران".

الملفت أن شعبية أولي هونيس تتجاوز بايرن لتمتد إلى باقي أندية البوندسليغا، إذ رحب جميعها دون استثناء بعودته إلى بيته، وعلى رأسها رئيس نادي دورتموند - خصم بايرن العنيد - هانس يوآخيم فاتسكه. لكن ما الذي تعنيه عملياً عودة هونيس بالنسبة للنادي؟ فيما يخص الجانب الإداري والاستثماري، من المفترض أن تكون الأمور على أكثر ما يرام بعد أن أعلن النادي صباح الجمعة أن أرباحه السنوية الإضافية فاقت 100 مليون يورو في عام 2015 عن العام الذي سبقه. أما فيما يتعلق بالفريق الأول لكرة القدم، فالأمر يختلف، فهذا الفريق يشهد حالياً تراجعاً غير مسبوق في أدائه، وعودة هونيس تعني عودة الخطاب الحماسي والروح القتالية، أي عودة "كتيبة الهجوم" إلى روح الفريق.

غيرد مولر هو أفضل هداف في تاريخ الكرة الألمانية وفي فريق بايرن ميونيخ. مولر الملقب بـ "هداف الأمة" سجل 525 هدفا لصالح بايرن ميونيخ وتوج سبع مرات بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني .

كارل هاينز رومينيغه رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ حاليا، لا يزال يعتبر لحد الآن ثاني أفضل هداف في تاريخ فريق بايرن ميونيخ ب 218 هدفا. المهاجم الصلب الذي اشتهر بضرباته الرأسية القوية سجل 162 إصابة في الدوري الألماني و25 مرة في كأس ألمانيا و31 مرة في الدوري الأوروبي.

لعب رونالد فولفارت لفريق بايرن ميونيخ بين 1984ـ1993 وبلغ رصيده من الأهداف مع الفريق البافاري 155 هدفا. وبذلك فإنه يأتي في المركز الثالث في قائمة أفضل الهدافين بنادي بايرن ميونيخ. وبالرغم من تتويج فولفارت مرتين بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني إلا أنه لم يترك بصمة قوية مع المنتخب الألماني الذي لعب له مبارتين فقط.

ديتر هونيس كان معروفا بضرباته الرأسية القوية والمركزة وبلياقته البدنية العالية. لعب ديتر هونيس 224 مباراة بقميص الفريق البافاري وسجل 145هدفا، ليؤرخ اسمه كرابع أفضل هداف في تاريخ بايرن ميونيخ.

توماس مولر يعتبر أفضل هداف حاليا في فريق بايرن ميونيخ ويحمل في جعبته 142 هدفا. توماس مولر البالغ من العمر 27 عاما يسير على خطى سلفه غيرد مولر. في الوقت الراهن يحتل المركز الخامس في ترتيب الهدافين التاريخين لبايرن ميونيخ. وأمام المهاجم البافاري المزيد من الوقت لإضافة أهداف أخرى لرصيده، علما أنه لا يزال في قمة عطائه.

ترك البرازيلي جيوفاني إلبر بصمة واضحة في فريق بايرن ميونيخ الذي لعب له بين أعوام 1997ـ2003. وكان جيوفاني يعتبر في ذلك الوقت واحد من أبرز المهاجمين ليس في ألمانيا حسب بل وعلى مستوى العالم أيضا. سجل المهاجم البرازيلي 139 هدفا بقميص بايرن ميونيخ ليصبح أفضل هداف أجنبي في تاريخ النادي البافاري.

يحتل البيروفي كلاوديو بيزارو المركز السابع في قائمة أفضل الهدافين في تاريخ بايرن ميونيخ. اللاعب الحالي لفريق فيردر بريمن سجل بألوان بايرن ميونيخ 125 هدفا. بينها 87 في مباريات البوندسليغا.

يعتبر محمد شول البالغ من العمر حاليا 44 عاما من أبرز لاعبي خط الوسط الهجومي الذين مروا في فريق بايرن ميونيخ. ورغم لعبه في مركز الوسط إلا أنه تمكن من تسجيل 117 بقميص الفريق البافاري محتلا بذلك المركز الثامن في ترتيب هدافي النادي. ويرى الخبراء أن رصيد شول من الأهداف كان سيكون أكثر لولا لعنة الإصابات التي طاردته.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل