المحتوى الرئيسى

إسرائيل تعتقل 12 شخصا للاشتباه في إشعالهم النار بعد حرائق ضخمة

11/25 16:37

 قالت الشرطة الإسرائيلية يوم الجمعة إنها اعتقلت 12 شخصا للاشتباه في إشعالهم النار عمدا بعد حرائق غابات واسعة النطاق في وسط وشمال إسرائيل تسببت في إجلاء زهاء 80 ألف شخص بمدينة حيفا ودمرت مئات المنازل.

وواصل عمال الإطفاء مكافحة النيران في تلال تكسوها الأشجار حول القدس وفي المناطق الشمالية يوم الجمعة بدعم رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وتركيا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه قبل أيضا عروضا بالمساعدة من مصر والأردن.

وقال نتنياهو إن بعض الحرائق أضرمت عمدا فيما يبدو ووصف المسؤولين عنها بالإرهابيين. وساهم الطقس الجاف غير الموسمي والرياح الشرقية في تأجيج الحرائق التي بدأت يوم الثلاثاء وامتدت عبر نصف البلاد.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة إن 12 شخصا اعتقلوا أثناء محاولة إشعال نار أو أثناء الفرار من المنطقة. لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان إنهم "أقليات" في تلميح إما إلى عرب إسرائيل أو الفلسطينيين.

وقال إردان لإذاعة الجيش "أقرب الاحتمالات هو أن الدافع قومي."

والحرائق هي الأكبر في إسرائيل منذ عام 2010 عندما لقي 44 شخصا حتفهم في حريق ضخم في الشمال. وخلص المحققون إلى أن ذلك الحريق كان سببه الإهمال.

وقال وزير التعليم نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي الذي ينتمي لأقصى اليمين يوم الخميس إنه لا يمكن أن يكون يهود هم من أشعلوا الحرائق. وألقى يوم الجمعة باللوم على "إرهابيين قوميين" وهي إشارة في إسرائيل إلى الفلسطينيين.

وكتب يقول على تويتر "لا توجد ‘موجة حرائق‘ بالمصادفة."

وأضاف "هناك موجة إرهاب قومي بالحرائق استهدف الإرهابيون بها قتل المدنيين وإشاعة الخوف."

ولم يصدر رد فعل رسمي من الزعماء الفلسطينيين. لكن أيمن عوده وهو سياسي بارز من عرب إسرائيل في حيفا رفض التلميح إلى أن العرب مسؤولون عن إشعال الحرائق واتهم الحكومة الإسرائيلية بانتهاز الوضع للتحريض ضد الأقلية العربية.

وقضى نحو ثلث سكان حيفا - المدينة الساحلية التي يقطنها نحو 250 ألف شخص بينهم عدد كبير من العرب - الليل في ملاجئ وبلدات وقرى قريبة بعد صدور أوامر لهم بالمغادرة يوم الخميس في مواجهة ألسنة اللهب.

وتصاعد الدخان في سماء المدينة صباح الجمعة مع سعي عمال الإطفاء لإخماد الحرائق المتبقية. وقال مسؤولون بالمدينة إن الوضع تحت السيطرة لكن 700 منزل على الأقل تضررت بشدة أو دمرت.

وقال قائد الشرطة الإسرائيلية روني الشيخ يوم الخميس إن أناسا ربما قرروا إشعال حرائق بعدما رأوا ما تسببه من اضطرابات.

وقال "نحن في منطقة إذا شاهد فيها أحد في الأخبار أن هناك فرصة.. فيمكن أن ينتهزها."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل