المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن الـ Black Friday

11/25 15:14

يتزامن اليوم - الجمعة 25 نوفمبر- مع الـ"Black Friday" أو ما تعرف بالجمعة السوداء، وهو اليوم الذى ينتظره مئات الملايين من المستهلكين حول العالم، حيث تقدم فيه المتاجر خصومات هائلة على منتجاتها، مما يجعله من أهم المناسبات أو المواسم التسويقية على مدار العام.

الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كل عام:

ويتزامن هذا اليوم مع الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كل عام، وهو الذى يلى عيد الشكر مباشرة، وهو من أهم مواسم شراء هدايا الكريسماس فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تفتح المتاجر أبوابها مبكرا حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى، ويتهافت المستهلكون عليها للحصول أكبر كم من السلع المخفضة.

ويعود تقليد الجمعة السوداء للأزمة المالية التى مرت بها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869 والتى أحدثت حالة كساد بالسوق وتوقفت حركة البيع والشراء، لدرجة ان أن المتاجر قررت إجراء تخفيضات هائلة على السلع والمنتجات لتقليص خسائرها بدلا من الخسارة الكاملة، حتى أصبح هذا اليوم تقليد متبع سنويا فى أمريكا، إذ تصل الخصومات لنحو 80 أو 90% على السلع والمنتجات على أن تعود لمعدلاتها الطبيعية بعد انقضاء هذا اليوم.

وتم تسمية البلاك فرايداى بهذا الاسم عام 1960، عندما تعرضت شوارع أمريكا لاختناقات مروية كبيرة وفوضى وازدحامات كبيرة أمام المحلات فى هذا اليوم المعتاد من كل عام، لتصفه شرطة مدينة فيلاديلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية حينها بالجمعة السوداء "Black Friday" وهو الاسم الذى استمر معها حتى الآن.

وعلى الرغم من ارتباط هذا اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية إلا أن انتشر مؤخرا فى العالم العربى بعد تزايد نشاط المتاجر الإلكترونية مثل "سوق" و"جوميا" وغيرهما، إذ تحرص تلك المواقع على تقديم خصومات هائلة لعملائها فى كل دولة، وإن كان البعض لازال يفضل الشراء من المواقع العالمية مثل "Amazon" و"e-Bay".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل