المحتوى الرئيسى

هبوط أسعار النفط يخفض الأسهم الأوروبية

11/25 12:13

انخفضت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليوم الجمعة مع تضرر أسهم قطاع الطاقة بهبوط أسعار النفط في حين هبطت أسهم المصارف الإيطالية بمؤشر قطاع البنوك الأوروبي. 

وتراجع مؤشر ستوكس يورب 600 للأسهم الأوروبية 0.2 % بحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش لكنه يظل في طريقه لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية.

وهبطت مؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي وداكس الألماني بنسب تراوحت بين 0.1 و0.3%.

وانخفض مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي بنسبة 0.6 % ليصبح أكبر الخاسرين على مستوى القطاعات بعدما هبطت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة بفعل قوة الدولار وارتفاع الإمدادات السعودية لعملاء آسيويين وانخفاض الواردات الصينية.

وخسر مؤشر قطاع البنوك الإيطالي 0.8 % بفعل استمرار المخاوف قبل استفتاء على إصلاح دستوري في الرابع من ديسمبر /كانون الأول قد يطيح بالحكومة الإصلاحية برئاسة ماتيو رينتسي.

ونزل مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 0.6 %.

غير أن شركات صناعة الأدوية حدت من الخسائر إذ ارتفع مؤشر قطاع الرعاية الصحية الأوروبي 0.6 بالمئة.

ووجد القطاع دعما في الصعود الحاد لسهم شركة أكتيليون السويسرية للتكنولوجيا الحيوية بفعل تقرير عن مخاطبة جونسون آند جونسون لها للاستحواذ عليها بما دعم السوق. 

وقفز سهم أكتيليون نحو 10% ليصبح أكبر الرابحين على مؤشر ستوكس 600 ويتجه لتحقيق أكبر مكاسبه اليومية منذ منتصف 2014 بعد تقرير من بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة قال إن أكتيليون تعمل مع مستشار لدراسة الخيارات المتاحة.

وأحجمت أكتيليون عن التعقيب بينما لم ترد جونسون آند جونسون على طلب للتعليق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل