المحتوى الرئيسى

فرار جماعي للمهاجرين في أمريكا قبل تنصيب "ترامب"

11/25 17:51

قبل أسابيع من يوم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، يسافر المهاجرون من وسط وجنوب أمريكا متجهين إلى منطقة الشمال في سباق مع الزمن لمحاولة حجز أماكنهم داخل الولايات المتحدة قبل تطبيق إجراءات متشددة بشأنهم.

أكدت دول في منطقة أمريكا الوسطى، أن أعدادا كبيرة من المهاجرين فروا من بلادهم منذ فوز دونالد ترامب المفاجئ بانتخابات الرئاسة الأمريكية على أمل الوصول إلى الولايات المتحدة قبل تنصيبه في 20 يناير المقبل.

وأكدت ماريا أندريا ماتاموروس نائبة وزير خارجية دولة بأمريكا الوسطى، أن بلادها "قلقة" من أعداد الهجرة المتزايدة للمهاجرين للحاق بالإستقرار في أمريكا قبل تنصيب ترامب وتصعيب إجراءات الهجرة.

وأكد وزير خارجية جواتيمالا بأمريكا الوسطى أن بلاده أصبحت تشهد حالة من "الهجرات الجماعية" قبل وصول ترامب للبيت الأبيض، كاشفا عن حالة خطيرة سيطرت على المجتمعات بعد لجوء الأفراد للإستدانى من أجل "الهجرة" وإستغلال الطلب المتزايد عليها.

فتحت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الأسبوع الماضي منشأة احتجاز مؤقتة لما يصل إلى 500 شخص قرب حدود ولاية تكساس مع المكسيك بعد ما لمسته من زيادة ملحوظة في عمليات التسلل عبرالحدود.

وخلال الحملة الانتخابية، طرح ترامب خططا لحجز مليارات الدولارات من تحويلات العاملين المكسيكيين ومن ثم ينتهي الأمر بالمكسيك لدفع تكلفة الحاجز الحدودي المقترح، ولا يزال من غير الواضح إن كان سينفذ هذا المقترح.

وفي سياق الإجراءات المخيفة التي كان أعلنها ترامب ضد المكسيك، أكد أومبرتو روك فيلانوفا نائب وزير الداخلية المكسيكي لشؤون الهجرة لوكالة رويترز في اليوم التالي للانتخابات الأمريكية، أن بلاده "تستعد للضغط على الكونجرس بكل السبل القانونية لعرقلة خطة ترامب الرامية إلى وقف تحويلات المهاجرين".

اتحاد اقليمي لدول أمريكا الوسطى

اجتمع وزراء خارجية المكسيك والسلفادور وهندوراس وجواتيمالا يوم الاثنين لوضع استراتيجية لحماية المهاجرين في الولايات المتحدة في علامة على التضامن الإقليمي.             

وخلال اجتماعهم في جواتيمالا سيتي، طلب وزراء الخارجية من المكسيك المساعدة من إنشاء شبكة لحماية المهاجرين بالتنسيق مع السلطات الأمريكية وعقد اجتماعات منتظمة حول القضية.

وفاز ترامب في الانتخابات بفضل موقفه المتشدد من الهجرة إذ هدد بترحيل الملايين ممن يعيشون بصورة غير قانونية في الولايات المتحدةوبناء حاجز على الحدود مع المكسيك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل