المحتوى الرئيسى

صواريخ روسية في الكوريل تقلق اليابان

11/25 13:22

أبدى رئيس وزراء اليابان شينزو آبي استياءه لنشر روسيا أنظمة صاروخية على الجزر المتنازع عليها بين طوكيو وموسكو، وقال آبي اليوم الجمعة أمام لجنة برلمانية إن اليابان أبلغت روسيا بأن نشر الأنظمة الصاروخية "أمر مؤسف ويتعارض مع موقف طوكيو".

وقال آبي أمام مجلس المستشارين بالبرلمان الياباني "الجزر الأربع ملكية متأصلة لبلدنا، ونقلنا من خلال الطرق الدبلوماسية أن هذا أمر لا يتماشى مع موقف بلدنا ويدعو للأسف".

وتأتي تصريحات آبي قبل أقل من شهر من زيارة من المقرر أن يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لليابان لإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق تقدم صوب تسوية النزاع الممتد منذ عقود، وكانت موسكو عبرت من قبل عن أملها ألا يضر نشر الصواريخ الجهود الرامية للتسوية.

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت الثلاثاء الماضي أن نظامي صواريخ باستيون وبال المضادين للسفن يعملان الآن على الجزر التي تقع في أرخبيل بالمحيط الهادي تتنازع روسيا واليابان على ملكيته منذ سبعين عاما.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن صحيفة تابعة للأسطول الروسي في المحيط الهادي القول إنه وفي إطار عملية نشر الأنظمة الصاروخية، تم وضع نظام صاروخي روسي مضاد للسفن في جزيرة إيتوروفو وآخر في جزيرة كوناشيري.

وجزيرتا إيتوروفو وكوناشيري أو إيتوروب و كوناشير باللغة الروسية هما جزء من جزر كوريل التي تخضع لسيطرة روسيا قبالة جزيرة هوكايد شمال اليابان.

وكانت القوات السوفياتية سيطرت على منطقة الجزر عام 1945، من بينها جزيرة شيكوتان ومجموعة جزر هابوماي، بعد أن وافقت اليابان على بنود إعلان بوتسدام لاستسلامها خلال الحرب العالمية الثانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل