المحتوى الرئيسى

"ملفات هامة" على جدول أعمال القمة الخليجية المقبلة

11/24 19:32

الغنوشي "للشرق": ممتنون لتشريف صاحب السمو مؤتمر الاستثمار الدولي

صاحب السمو يصدر قانون الصحة النفسية

قرارات أميرية بتعيين 4 سفراء بالخارج

إسرائيل تستشهد بالقرآن الكريم عقب "إنتفاضة الحرائق" في الأراضي المحتلة

"الأرصاد" تحذر من أمطار رعدية على بعض المناطق

أخبار عربية الخميس 24-11-2016 الساعة 07:19 م

أعرب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين الشقيقة، عن اعتزازه بالإنجازات الشاملة التي حققها مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ انطلاقته، قبل خمسة وثلاثين عاما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والأمنية والعسكرية، حتى أصبح منظومة متماسكة وراسخة أمام أصعب التحديات التي واجهتها المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال جلالة الملك اليوم ، وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الأمين العام للمجلس، وذلك للسلام على جلالته بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الحادية والأربعين بعد المائة للمجلس الوزاري لمجلس التعاون "التحضيرية " للقمة الخليجية السابعة والثلاثين التي تستضيفها مملكة البحرين الشهر المقبل، حيث أطلعوا جلالته على أبرز القضايا والموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

كما نقلوا إلى جلالة العاهل المفدى خالص تحيات وتقدير إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس وأطيب تمنياتهم لمملكة البحرين وشعبها بدوام التقدم والرقي في ظل قيادة جلالته الحكيمة، فيما كلفهم حفظه الله بنقل تحياته الخالصة إلى أصحاب الجلالة والسمو حفظهم الله وتمنياته لشعوبهم الشقيقة المزيد من التطور والرخاء.

ورحب الملك حمد بن عيسى بوزراء الخارجية، معربا عن تقديره لما يبذلونه من جهود موفقة على صعيد دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك والتعاون والتنسيق فيما بينهم لكل ما من شأنه خدمة قضايا مجلس التعاون والدفاع عن مصالحه. وأكد حرص مملكة البحرين على تعزيز هذه المسيرة المباركة خلال رئاستها للفترة القادمة لتحقيق آمال وتطلعات أبناء دول المجلس نحو المزيد من التكامل والتعاون وصولا إلى وحدتنا الخليجية التي ننشدها انطلاقا من وحدة الهدف والمصير المشترك الذي يجمع الجميع.

وخلال اللقاء أكد حضرة صاحب الجلالة أننا نتطلع بكل ثقة إلى الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى، والذي سيشكل انطلاقة مهمة لهذه المسيرة المباركة لدفع العمل الخليجي المشترك لمزيد من الإنجازات الطموحة تعزيزًا للمصالح المشتركة للدول الأعضاء، مثمنا بكل التقدير حكمة إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله والتي حصنت دولنا وحافظت على استقرارها وأمنها وجنبتها الكثير من المخاطر.

وبحث الملك حمد بن عيسى مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مجمل التطورات الجارية في المنطقة والمستجدات والأحداث الإقليمية والدولية.

وقال معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، إن ملف الاتحاد الخليجي سيكون حاضرًا على جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد في مملكة البحرين خلال شهر ديسمبر القادم.

وأضاف في تصريح مقتضب عقب الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الحادية والأربعين بعد المائة، والذي اختتم أعماله أمس في المنامة بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن هناك ملفات هامة سيتم عرضها على القمة الخليجية، والتي ستستضيفها المنامة الشهر المقبل.

وبشأن مستقبل العلاقات الخليجية الأمريكية عقب فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال معاليه إن العلاقات الخليجية الأمريكية قوية ولا تتأثر بأي ظروف، مضيفًا أننا لا نبحث عن أي تحالفات جديدة فـ "حلفاؤنا معروفون ولا يتغيرون".

كان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي قد عقدوا اجتماعهم التحضيري في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور أمين عام مجلس التعاون الخليجي، أعقبه اجتماع آخر بحضور وزير الخارجية اليمني، تم فيه بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن، إلى جانب بحث الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل