المحتوى الرئيسى

«مرح وصدمة وأرقام استثنائية» في مسيرة أسطورة ليفربول

11/24 19:07

«فخور بسبب الألقاب التي ساعدت ليفربول في تحقيقها، ولا شيء أعظم من ليلة إسطنبول، أشكر جميع من له علاقة بليفربول، شكرا للمشجعين الرائعين لدعمكم الذي يساوي العالم بالنسبة لي، أظن أنني لازالت استطيع أن أخدم كرة القدم، لازلت لم أحدد خياري بعد لكني سأعلن عن خطوتي المستقبلية قريبًا».. هكذا أعلن أسطورة كرة القدم الإنحليزية ستيفن جيرارد، قائد ليفربول، ومنتخب إنجلترا السابق، صباح الخميس، اعتزاله كرة القدم رسميًا.

ستيفن جورج جيرارد، الذي ولد في الـ 30 من مايو 1980 في ويستون، ميرسيسايد، بـ إنجلترا، والذي قضى معظم مسيرته في ليفربول لعب لأول مرة كأساسي عام 1998 وعزز مكانه في الفريق الأول وذلك في موسم 2000-01 خلفاً لـ سامي هيبيا المصاب، وفي موسم 2003 أعطاه هولييه شارة كابتن القائد.

أنجز مع ليفربول العديد من الألقاب منها مرتين كأس الاتحاد الإنجليزي، ومرة الدرع الخيرية، وكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا في 2005 وجاء جيرارد ثالثًا في التصويت الذي أجراه الاتحاد الأوروبي لجائزة الكرة الذهبية التي تعطى عن أفضل لاعب في أوروبا.

وأدى جيرارد أولى مبارياته الدولية مع المنتخب الإنجليزي في العام 2000، ومثَل منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأوروبية وموسم 2004 وكأس العالم عام 2006 حيث كان هداف الفريق برصيد هدفين، وهو القائد الأول لـمنتخب إنجلترا، وقاد بلاده إلى نهائيات كأس العالم عام 2010 وأيضا في بطوله أمم أوروبا يورو 2012.

يعتبر جيرارد واحدًا من أفضل اللاعبين في أوروبا وإنجلترا والعالم وجاء كأفضل لاعب في ليفربول من بين 100 لاعب بعد كيني دالجليش، وذلك في استفتاء أجري في إنجلترا، ويراه زين الدين زيدان واحدًا من أفضل اللاعبين في العالم في تصريحٍ له في العام 2009.

وذكر جيرارد في مذكراته حسب قوله أن نادي مانشستر يونايتد كان يضغط على ناديه ليفربول بعدما انبهروا بقدراته العالية ومستوياته الراقية في كرة القدم مما دفع ليفربول بالتعاقد مع ستيفن جيرارد بشكل فعلي، ووقع جيرارد عقده الاحترافي الأول في عام 1997.

جيرارد الذي انضم إلى أكاديمية ليفربول للشباب في التاسعة من عمره، وكان له تجارب عديدة مع 40 ناديًا، وذلك في عمر الرابع عشر، بدأ جيرارد اللعب بشكلٍ فعلي مع ليفربول في مباراة بلاكبيرن روفرز، وذلك في عام 1998، كبديل لـ فيجارد هيجم في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، خاض مع ناديه ثلاثة عشر مباراة في الموسم الأول له، وشغل في خط الوسط مكان الكابتن المصاب جيمي ريدناب ولعب أيضاً في مركز الجناح الأيمن ولكن لفترة قصيرة.

وكان أوّل لقاء دولي يخوضه النجم الإنجليزي ضد المنتخب الأوكراني في 31 مايو2000، ومن المباريات التي لا تزال راسخة في أذهان الجماهير الرياضية مباراة المنتخب الإنجليزي والمنتخب الألماني على ملعب الاستاد الأولمبي في ميونخ، والتي انتهت بفوزٍ كاسحٍ للإنجليز بنتيجة 5/1 حيث سجل جيرارد الهدف الثاني في مهرجان الأهداف إثر تسديدة قوية من مسافة 25 ياردة وكان زميله في الفريق ديتمار هامان حذَّر المنتخب الألماني من خطورة هذا الفتى الصغير والذي يمتلك إمكانيات هائلة تفوق عمره. 

لعل أكبر صدمة تعرض لها ستيفن جيرارد كانت خبر غيابه عن بطولة كأس العالم 2002 والتي أقيمت في كوريا واليابان، وذلك بعد أن أعلن الطبيب الذي أشرف على معاينة الإصابة التي تعرض لها في كاحله في لقاء المنتخب الإنجليزي بنظيره الفنلندي والذي انتهى بنتيجة 2/1 لصالح الإنجليز ضمن فعاليات التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وعبر جيرارد عن حزنه الشديد لعدم مشاركته زملاءه في الحدث الأهم على الإطلاق في مسيرة كل لاعب وقال ان الفرصة ما زالت سانحه أمامي للمشاركة في البطولة المقبلة وأتمنى ان يحالفني الحظ بعدم التعرض لأي أصابات تمنعني من لعب كرة القدم.

في 30 مايو من العام 2000 وفي معسكر المنتخب الإنجليزي قام أحد اللاعبين من زملائه باقتحام غرفة نومه ووضع معجون الأسنان في حذاء جيرارد كمداعبة له بمناسبة ذكرى ميلاده، ويقول جيرارد حاولت اكتشاف من قام بذلك وسألت روبي فاولر إلا انه حلف بأنه لم يفعلها وهو بالتأكيد ليس الفاعل ولم اكتشف ذلك حتى الآن ولكني سعيد بالروح المرحة التي يتمتع بها زملائي في المنتخب.

أبرز أرقام جيرارد طوال مسيرته

-  لعب ستيفن جيرارد (710) مباراة مع الريدز، أحرز خلالها (186) هدفًا.

-  جيرارد  لعب (212) مباراة في البريميرليج سجل خلالهم (120) هدفًا، وصنع (92)، ويعتبر أكثر لاعب في تاريخ ليفربول سجل أهداف في البطولات الأوروبية بـ (41) هدفًا.

- جيرارد أكثر لاعب في تاريخ ليفربول سجل أهداف في البطولات الأوروبية بـ (41) هدفًا.

- ومع المنتخب الإنجليزي، لعب جيرارد (114) مباراة سجل خلالهم (21) هدفًا، ليعد رابع أكثر لاعب إنجليزي يشارك مع المنتخب خلف، بيتر يلتون (125) مباراة، ثم واين روني (119)، ثم ديفيد بيكهام (115).

- وبلغ جميع المباريات التي خاضها أسطورة ليفربول طوال مسيرته 862 مباراة مع ناديه ومع منتخب الأسود الثلاث، واحرز خلالهم  (212) هدف.

تُوج جيرارد بـ (9 بطولات) مع ليفربول 

- كأس الإتحاد الإنجليزي (مرتين) عام 2000- 2001، 2005-2006.

- كأس رابطة الأندية الإنجليزية (3 مرات) 2000-2001 - 2002- 2003 - 2011 - 2012.

- الدرع الخيرية موسم 2001.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل