المحتوى الرئيسى

"تعليم بالسم الهاري".. الوجبات المدرسية تحصد طلاب "الشربيني"

11/24 17:19

أوشك الفصل الدراسي الأول من العام الحالي على الانتهاء، ورغم ذلك حصد إهمال وزارة التربية والتعليم بقيادة "الهلالي الشربيني" العديد من الطلاب بمدارس المحافظات المختلة، عبر وقائع التسمم التي لا تنتهي، وتكاد تنهي حياه البعض منهم، والبعض الآخر ينجو منها بأعجوبة.

وتعيش حاليًا مدينة أوسيم بمحافظة الجيزة، حالة من الاضطراب وذلك بعد واقعة تسمم 300 طالبًا بالمرحلة الابتدائية، بسبب الوجبات الغذائية الفاسدة بمدارس الشهيد "أيمن الجبالى" بقرية شنبابي والبرواشي والكوم الأحمر.

ونقل الطلاب على الفور إلى المستشفى المركزي بمدينة أوسيم، بعد انتشار أعراض القيء والإسهال الشديد بالمعدة المسبب للتسمم، بسبب الوجبات الغذائية التي تم صرفها لفترة الدراسة المسائية، وكانت تحتوي على نوع واحد وهو فطيرة بالعجوة لكل الطلاب وبنهاية اليوم الدراسي ظهرت أعراض التسمم عليهم.

وخرج عدد من الطلاب بعد اجراء الفحوص اللازمة لهم، ووضع نحو 30 طالبًا تحت الملاحظة لسوء حالتهم، وبعدها أعلن  الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إحالة وكيل وزارة الصحة بالجيزة إلى التحقيق العاجل بسبب الواقعة.

وتجمهر أمس العشرات من أهالي مدينة أوسيم أمام احدى مستشفيات المدينة، تنديدًا بتسمم الطلاب، واستغل أحد المنتمين للجماعة الإرهابية صلاة الأهالي بمسجد أوسيم وبدأ في النداء وسط المصلين بسرعة توجه كل من لديه طفل مسمم للتمركز أمام المستشفى.

وقبلها بنحو 4 أيام، كادت أن تحصد الوجبات المدرسية الفاسدة، أرواح نحو 77 طالبًا من مدرسة سالم الزئبق الإبتدائية بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، بعد تعرضهم للتسمم، وحالات من المغص والإعياء.

وتم تحويلهم إلى مستشفى أبو حمص المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليهم، وأعلنت وزارة الصحة أن جميع حالات التلاميذ مستقرة ومطمئنة، بعد عمل الإسعافات الأولية وإجراء التحاليل والفحوصات.

وبسبب تطعيمات وزارة الصحة التي تقوم بتوريدها إلى المدارس ضد بعض الأمراض المنتشرة، تسمم نحو 133 طالبًا وطالبة في مدرسة "عنك" الإعدادية بمركز إطسا بمحفاظة الفيوم بعد إعطائهم حقنة التطعيم ضد الالتهاب السحائي.

وشهد محيط المدرسة تجمع العشرات من أهالي الطلاب الذين هرعوا إلى مكان الواقعة، للاطمئنان على أولادهم، وانتقلت سيارات من القوات المسلحة؛ لتفرقة أولياء الأمور من أمام المدرسة؛ ولإنقاذ باقي الطلاب، وتم نقلهم إلى مستشفى إطسا المركزي؛ لتلقي العلاج.

ورغم ذلك، نفى الدكتور عادل عبدالمنعم، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، وجود حالات تسمم، مؤكدًا أن الطلاب أصيبوا بحالات قيء وهمية، في الوقت الذي أمر فيه وزير التعليم "الشربيني"، بواقعة تسمم الطلاب التسعة بالفيوم.

ولم يفلت طلاب مدارس أسيوط من وقائع التسمم، بعدما أصيب نحو 8 تلاميذ في مدرسة إعدادية للبنات في قرية العقال البحري، إثر تناول عصير فاسد من مقصف المدرسة، وتم نقلهم للمستشفى المركزي لتلقي العلاج.

ولم يمر سوى أيام على تلك الواقعة، حتى لاحقتها أخرى مشابهة للغاية، ولكن في مدرسة المحلاوي الإبتدائية التابعة لإدارة الجمالية التعليمية بمحافظة الدقهلية، إذا أصيب 9 طلاب بحالة تسمسم شديد.

جاء التسمم نتيجة تناول الطلاب وجبة أكياس فشار من مقصف المدرسة، وعلى الفور أصيبوا بحالات قىء شديد ومغص معوي، وتم إستبعاد مدير المدرسة، والمشرف على مشروع الوحدة المنتجة بالمدرسة وإحالتهم للشؤون القانونية.

وفي 18 أكتوبر الماضي، أصيب 7 طالبات بمدرسة العبور ببورفؤاد في محافظة بورسعيد، بتسمم غذائي نتيجة تناول وجبات منزلية منوعة، وتم إرسالهم إلى مستشفى بورفؤاد العام وتقديم الإسعافات الاولية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل