المحتوى الرئيسى

وقف نزيف الدم في 10 ثواني .. إبتكار ثوري لطالبة مصرية

11/24 14:59

إنقاذ الأرواح هي واحدة من أنبل الأهداف التي يمكن أن يسعي اليها انسان. والطالبة المصرية دينا موسي ذات الـ 17 عاما كانت منشغلة في تحقيق هذا الهدف، عندما لاحظت أن “فشل وقف نزيف الدم الزائد هو السبب الثاني للوفاة في المستشفيات”.

ترعرعت دينا في أسرة محبة للعلم. والدها هو أستاذ وباحث، وكثيرا ما كانت تشارك إخوتها الأكبر سنا في المشاريع العلمية. وهكذا، بدأت رحلتها العلمية عندما كانت طفلة في الخامسة من عمرها، وقالت ان أول تجربة علمية لها أجرتها حول كيفية نمو النباتات، حيث منحها والدها بذور نبات ووعاء به تربة في عيد ميلادها لتنفيذ التجربة. لذلك ليس من المستغرب أن تحدث دينا في عمر 17 عاما، ثورة في عالم الطب.

تقول دينا أنها عملت لمدة سنتان علي أبحاثها لمداوات الجروح في معمل كلية ألباني Albany للصيدلة في نيويورك، حيث والدها هو رئيس معهد البحوث، وإنتهت تجاربها الي إبتكار عقار V-Seal drops السائل الذي يمكن أن يوقف النزيف من أي جرح كبير في غضون 10 ثواني.

تقول دينا أنه بإمكان العقار وقف نزيف الدم أسرع من المنتجات المستخدمة حاليا في المستشفيات، في حدود 10 إلى 12 ثانية. وتقصير الوقت اللازم لوقف النزيف يعني أنه سيتم الحفاظ على لترات من الدم، مما يساهم في إنقاذ حياة الجرحى.

ويعني ذلك أن القدرة علي وقف نزيف الدم في أي جرح كبير في غضون 10-12 ثانية بالمقارنة مع المعيار الحالي الذي يحتاج ما بين 10-12 دقيقة. يوفر فرقاً بين خسارة ملليلتر وليتر من الدم، وهو فرق بين الحياة والموت.

ومادة السائلة التي تعمل علي تخثر الدم، مضاف اليها أيضا خصائص أخري تتمثل في مضاد ميكروبي، ومادة تساعد علي التئام الجروح.

وهذا بالتأكيد ليس المشروع الوحيد الذي شاركت فيه دينا. حيث عملت في مشاريع أخرى مع مؤسسات أخرى بما في ذلك معهد Renselaer Polytechnic البحثي، بمشاركة باحثين آخرين.

الطريق لم يكن مفروشا بالورود لدينا فقد واجهت في البداية الرفض من عدّة مختبرات وجامعات السماح لها بالقيام بهذا البحث لصغر سنها، لكنها وجدت دعما من مدرستها Emma Willard high school في نيويورك علي الإستمرار في البحث الي أن وجدت المختبر المناسب.

وحصلت دينا بالفعل علي براءة إختراع للعقار. وقالت أنها تسعى الآن للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، حتتي تتمكن من تسويق منتجها في الأسواق. وقالت إنها تتطلع إلى اتاحة المنتج لجميع من يحتاجون اليه دون تكليفهم أي مصاريف باهظة.

وتستعد دينا حاليا للإلتحاق بجامعة ييل Yale، وهي تخطط لدراسة الجزيئات والخلايا وعلم الأحياء التطوري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل